لندن تعتقل زعيما بالقاعدة خطط لمهاجمة مطار هيثرو

A policeman stands guard outside a home on Little Bushey Road in Bushey, Northwest London, 04 August 2004 after one man was arrested late 03 August in suspected terrorism charges. Police are holding 13 men for questioning Wednesday in the wake of a major anti-terrorist swoop in London and other parts of England triggered by intelligence on "alleged international terrorism". AFP PHOTO/JIM WATSON

undefined

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن الشرطة البريطانية اعتقلت زعيما بارزا في تنظيم القاعدة يشتبه في أنه يعد لهجوم على مطار هيثرو في لندن.

وأوضحت الصحيفة أن المعتقل المعروف باسم أبو عيسى الهندي يعتبر بمثابة المسؤول عن عمليات القاعدة في بريطانيا, ويتلقى أوامره مباشرة من زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

وأضافت الصحيفة أن الهندي اعتقل نتيجة تعاون استخباراتي بين أجهزة المخابرات البريطانية والباكستانية, إذ أبلغت إسلام آباد لندن بوجود تفاصيل خطة كان يعدها الهندي لمهاجمة طائرة بصاروخ فور انطلاقها من مطار هيثرو.

وكانت الشرطة الباكستانية عثرت على هذه المعلومات في حاسوب أحد ناشطي القاعدة اعتقل الشهر الماضي في باكستان. وكان عمله يقتصر على إرسال برقيات مشفرة إلى عملاء التنظيم في العالم.

المعتقلين الـ12

من جهتها قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الشرطة البريطانية لم تكن تريد الإفصاح عن اعتقال الهندي الذي كان بين المعتقلين الـ12 الذين ألقي القبض عليهم الثلاثاء في عملية أمنية واسعة شملت لندن ومدنا بريطانية أخرى بموجب قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2000.

أما صحيفة ذي صن فقالت في عددها الصادر اليوم إن المعلومات التي عثر عليها في حاسوب محمد نسيم نور خان, كانت وراء موجة الاعتقالات في المملكة المتحدة. وأوضحت أن خان زار بريطانيا ست مرات على الأقل خلال السنوات الماضية وأنه هو الذي كشف أن زعيم القاعدة في بريطانيا يعرف بلقب "بلال".

وقالت التايمز إن الشرطة البريطانية كشفت أن خان كان على اتصال مباشر مع بلال بشأن المهمة التي كانت ستنفذ في هيثرو, ولكن بلال وحده يعرف هوية الأشخاص الآخرين الموجودين في بريطانيا والذين كانوا سيشاركون في عملية هيثرو.

وأضافت الشرطة أن مصادرها لدى أجهزة الاستخبارات الباكستانية لم تشأ الكشف عن تفاصيل تتعلق بالتاريخ المقرر لشن الهجوم على مطار هيثرو ولا بشأن الطريقة التي كانت ستتبع، وقد رفضت الشرطة البريطانية التعليق على المعلومات التي أوردتها الصحف اليوم.

المصدر : وكالات