عـاجـل: ترامب يرجح أن تشهد الولايات المتحدة ذروة معدل الوفيات خلال الأسبوعين المقبلين

سياسيو نمور التاميل يطالبون باستئناف المفاوضات

حزب التحالف الوطني التاميلي نال 22 مقعدا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة (أرشيف-الفرنسية)
دعا الحزب السياسي الذي يمثل الأقلية التاميلية في سريلانكا الحكومة اليوم الثلاثاء إلى تحقيق انفراج في المباحثات مع متمردي نمور التاميل التي مضى على توقفها 17 شهرا, واستئناف مفاوضات السلام من أجل الوصول إلى اتفاق سلام دائم.

وناشد حزب التحالف الوطني التاميلي, الذي تدعمه جبهة نمور التاميل ويعتبر ثالث أكبر حزب سياسي في البلاد, الحكومة تحقيق مطالب المتمردين بإقامة منطقة للحكم الذاتي في شمالي وشرقي البلاد.

وقال الحزب في بيان له إن الحكم الذاتي يعد مطلبا ملحا من أجل إعادة توطين واستقرار مئات الألوف من الذين تشردوا بسبب القتال الدائر في تلك المناطق وإعادة أعمار مما دمرته الحرب هناك.

وفاز الحزب بـ22 مقعدا في البرلمان في الانتخابات التي جرت في أبريل/يسان الماضي، غير أن مراقبين لتلك الانتخابات قالوا إن ضغوطا كبيرة مورست هناك لتوجيه أصوات الناخبين مما يلقي بظلال من الشك على ادعاءات المتمردين بأنهم الممثلون الوحيدون للتاميل في سريلانكا.

وكانت مباحثات السلام جرى تعليقها عام 2003 بعد وصول الحكومة ونمور التاميل إلى طريق مسدود. ويصر المتمردون على الحصول على حكم ذاتي في مناطق شمالي وشرقي البلاد قبل مناقشة أي اتفاق سلام دائم. غير أن الحكومة تريد أن تجري مفاوضات شاملة في الوقت نفسه.

المصدر : رويترز