عـاجـل: باكستان تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 17 والإصابات إلى 1589

الرئيسة ميغاواتي ويودويونو يتنافسان على دعم غولكار

يودويونو يحمل ورقة الاقتراع التي تظهر فيها صور المرشحين ونوابهم (الفرنسية)

علي صبري-جاكرتا

بدأت الأحزاب السياسية في إندونيسيا عقد مباحثات ثنائية لرسم خريطة مبكرة لتحالفات الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 20 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وبدأ الفائزان المتقدمان الوزير السابق لشؤون الأمن الجنرال السابق سوسيلو بامبانغ يودويونو والرئيسة الحالية ميغاواتي سوكارنوبوتري مفاوضات مع الأحزاب الخاسرة في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت الاثنين الماضي لتأمين أصواتها في الجولة الثانية.

فقد أجرى الحزب الديمقراطي بقيادة يودويونو وحزب الشعب الديمقراطي من أجل النضال بقيادة ميغاواتي مباحثات مع حزب غولكار الذي فاز في الانتخابات البرلمانية في أبريل/ نيسان الماضي. وكان الحزب قد رشح في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية قائد الجيش ويرانتو.

وسعت ميغاواتي إلى عقد مباحثات مع رئيس الحزب أكبر تانغونغ، وحزب الأمانة بقيادة أمين رئيس الذي يحل رابعا في الانتخابات الرئاسية. وذكر مصدر من حزب ميغاواتي أن أكبر تانجونغ أبدى حرصه على التحالف مع ميغاواتي في الجولة الثانية.

ويعتقد بعض المحللين السياسيين أن غولكار أقرب إلى تأييد ثنائي يودويونو- يوسف كالا، باعتبار أن كالا عضو في غولكار وبالتالي سيستفيد الحزب من كون نائب الرئيس عضوا فيه.

أما حزب غولكار فقد أعلن الخميس على لسان رئيسه تانغونغ استعداده للتحالف مع أي حزب، ونفى أن يكون لدى حزبه نية الدخول في المفاوضات قبل إعلان النتائج قائلا إنه "لا يزال هناك فرصة للدخول في الجولة الثانية من الانتخابات".

هناك 42 مليون صوت يتم فرزها الآن (رويترز)
من جانبه أشار رئيس حزب النهضة الإندونيسي (نهضة العلماء) السيد محفوظ إلى أن للحزب خيارات عدة من التحالفات إذا خرج مرشح الحزب ويرانتو من المنافسة، وأكد أن أفضل خيارات حزبه هو التحالف مع زعيم الحزب الديمقراطي يودويونو، نافيا تجاهل حزب الرئيسة ميغاواتي.

ويعتقد خبراء الشؤون الحزبية أن يودويونو الفائز الأول في الجولة الأولى لتقدمه بفارق كبير على ميغاواتي في هذه الجولة سيحظى بدعم معظم الأحزاب التي ستبحث عن موقع لها في الحكومة القادمة، إضافة إلى دعم مؤسسة الجيش وخاصة في الصف القيادي الأول. كما أن انطباع الأحزاب غير إيجابي عن تجربة ميغاواتي في الحكم.

يشار إلى أن عدد الأصوات التي فرزت حتى الآن بلغت نحو 80 مليون صوت من أصل 122 مليونا حصل فيها يودويونو على 33.8% (27 مليون صوت)، في حين حققت ميغاواتي 26% (21 مليون صوت) وحصل ويرانتو على 22.1% (18 مليون صوت). ويتوقع المراقبون أن يحافظ المرشحون على ترتيبهم في قائمة الفوز، على أساس أن عدد الأصوات التي لم تفرز بعد 42 مليون صوت.

_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة