رالف نادر مرشح الرئاسة الأميركية

رالف نادر يخوض سباق الرئاسة للمرة الرابعة (رويترز- أرشيف)
رالف نادر هو مرشح الرئاسة المستقل في الانتخابات الأميركية الجارية في 33 ولاية للعام 2004، بما في ذلك ولايات فلوريدا وأوهايو وويسكنسن ونيو مكسيكو. ومن قبل خاض نادر سباق الرئاسة ثلاث مرات -1992، 1996، 2000- كمرشح عن حزب الخضر.

ويرى بعض النقاد أن نادر يشكل خطرا كبيرا على المرشح الديمقراطي جون كيري الذي قد يفقد فرصته في تلك الولايات الأربع الهامة السالفة الذكر إذا ما حول نادر الأصوات في تلك الولايات بعيدا عن الديمقراطيين، والتي قد تصب في ميزان بوش كما يقول بعض المحللين.

وقد اتهمه النقاد من قبل بانتزاع أصوات الناخبين (97 ألف صوت) في ولاية فلوريدا عام 2000 من مرشح الديمقراطيين آل غور، حيث خسر غور أمام بوش في ولاية فلوريدا بفارق 537 صوتا فقط.

ويقول رالف نادر إنه يريد أن يرى نهاية ما أسماه دكتاتورية الحزبين الجمهوري والديمقراطي في السياسة الأميركية. ويعترف بأن أمله ضعيف في الفوز ولكنه يقول بأنه يخوض هذه الحملة لإبراز القضايا التي يشعر بأن الحزبين الكبيرين لا يعيروها أي اهتمام.

ويضيف أن خوضه هذه الانتخابات هو محاولة لزعزعة النظام السياسي الأميركي الذي يتكئ على هذين الحزبين الرئيسين فقط وينكر أهمية الأحزاب "الثالثة" على الصعيد السياسي الداخلي.

كانت أول شهرة محلية لرالف نادر عام 1965 عن كتابه "غير آمنة عند أي سرعة" (unsafe at any speed)، الذي كشف فيه استهتار صناعة السيارات عندما شرعت في تصميم سيارات آمنة. فقد ركز الكتاب على نوع معين من السيارات التي توقف إنتاجها بعد ذلك بفترة بسيطة بسبب عيوب خطيرة في إجراءات السلامة. وأصبح نادر بعد ذلك من أشهر المدافعين عن المستهلك في الولايات المتحدة.

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد: 27/2/1934.
الحالة الاجتماعية: أعزب.
مكان الميلاد: وينستد، ولاية كينيتيكت.
- بكالوريوس الحقوق من جامعة هارفارد عام 1958.
- بكالوريوس الآداب مع مرتبة الشرف من جامعة برينستون.
- محامي منذ عام 1958 وحتى الآن وخدم في الجيش الأميركي عام 1958، إضافة إلى أنه كاتب ومدافع عن حقوق المستهلكين.



المصدر : الجزيرة