عـاجـل: المتحدث العسكري باسم الحوثيين: الهجوم على أرامكو خير مثال على ما وصلنا إليه على مستوى التخطيط والتنفيذ

أول رئيس لميانمار يزور الهند منذ ربع قرن

يبدأ رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار الجنرال ثان شوي اليوم الأحد زيارة تاريخية للهند لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.
 
ويلتقي شوي الرئيس الهندي زين العابدين عبد الكلام ونائبه بهايرون سينج شيخوات كما سيعقد محادثات موسعة مع رئيس الوزراء مانموهان سينغ بشأن القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتعتبر نيودلهي زيارة شوي تتويجا لجهود بدأتها منذ أكثر من عشر سنوات لجذب جارتها الشرقية حيث تعد زيارة شوي أول زيارة يقوم بها رئيس دولة من ميانمار للهند منذ 24 عاما.
 
وتكتسب زيارة ثان شوي أهمية خاصة لنيودلهي بعد أن صعد المتمردون في شمال شرق الهند والذين يختبئ كثيرون منهم في أحراش تقع على الجانب الآخر من الحدود في ميانمار وبنغلاديش أعمال العنف بشن سلسلة من التفجيرات وإطلاق النار ليقتلوا 63 شخصا في وقت سابق من الشهر الجاري.
 
ومن المحتمل أن تحث نيودلهي ثان شوي على القيام بعمل عسكري جديد للقضاء على المتمردين إذ ساعدها بمعاقبة بعض من جماعات المتمردين تلك في الماضي.
 
يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضا عقوبات اقتصادية على ميانمار (بورما سابقا) لحثها على تحسين ملفها في ميدان حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعارضة الناشطة الديمقراطية الحائزة على جائزة نوبل للسلام أونغ سان سوكي.


المصدر : وكالات