كرزاي يحوز الأغلبية اللازمة للفوز بالانتخابات

كرزاي في انتظار إعلان رسمي بالفوز (رويترز)
أظهرت النتائج الأولية حصول الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي على الأغلبية المطلوبة للفوز في أول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد.
 
وقال مسؤولو حملة الرئيس الأفغاني إن كرزاي حقق الفوز عبر تجاوزه مستوى الأربعة ملايين صوت زائد واحد الذي يشكل الغالبية المطلقة، على حد رأيهم، مشيرين إلى أن ثمانية ملايين ناخب شاركوا في الانتخابات.
 
وحسب النتائج الجزئية التي نشرتها اللجنة الانتخابية فقد نال كرزاي 4 ملايين و105 ألف و122 صوتا أي 54.9% من الأصوات. وحل بعده يونس قانوني الوزير السابق في حكومته الذي حصل على 1.2 مليون صوت أي نسبة 16.4%.
 
في هذه الأثناء أقر المنافس الرئيسي الأبرز لكرزاي بانتخابات الرئاسة يونس قانوني بفوز كرزاي في الانتخابات. وقال المتحدث باسمه إن قانوني سيقبل فوز كرزاي رغم حدوث مخالفات في الانتخابات التي جرت في التاسع من الشهر الجاري.
 
يأتي ذلك في وقت لايزال فريق من الخبراء ينظر في ادعاءات تقدم بها المرشحون الآخرون بحدوث حالات احتيال أثناء الانتخابات، وهذا ما يعزز أن الأمر ربما يستغرق أيام قبل إعلان الفائز بالانتخابات.
 
وكان مراقبون ومسؤولون أفغان قد أكدوا وقوع بعض المشاكل في العملية الانتخابية، خاصة فيما يتعلق بالحبر الذي وضع على


أيدي الناخبين لضمان عدم الإدلاء بأصواتهم أكثر من مرة، لكن معارضي كرزاي زعموا أن هناك صناديق انتخابية ملئت سلفا بالأوراق لصالح كرزاي.
المصدر : وكالات