عـاجـل: رويترز: عودة أرامكو السعودية إلى طاقاتها الكاملة من إمدادات النفط قد تستغرق أسابيع وليس أياما

احتجاجات بجنوب أفريقيا على زيارة إيهود أولمرت

مظاهرات في جنوب أفريقيا ضد إسرائيل (رويترز-أرشيف)
أكدت جماعات مؤيدة للقضية الفلسطينية في جنوب أفريقيا أنها ستمضي في تهديدها بتسيير مظاهرات ضخمة في حال تنفيذ نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت زيارة مثيرة للجدل اليوم للبلاد وسط محاولات المسؤولين الحكوميين هناك تهدئة مشاعر الغضب المرافقة للزيارة.

وقال إسماعيل كولييه منسق جمعية أصدقاء القدس إنه إذا تمت الزيارة فإن رد الفعل عليها سيتمثل في مظاهرات ضخمة إضافة إلى مقاطعة البضائع الصهيونية.

وكان النشطاء المؤيدون للفلسطينيين نظموا مظاهرة في شوارع كيب تاون السبت احتجاجا على زيارة أولمرت. وكان المتظاهرون طلبوا من حكومة جنوب أفريقيا ترؤس حملة لفرض عقوبات دولية على إسرائيل, "التي تمارس نظام الفصل العنصري بحق الفلسطينيين".

كما وصفت (مجموعة التضامن مع فلسطين) زيارة المسؤول الإسرائيلي, وهي الأولى لمسؤول كبير من الدولة العبرية منذ انتهاء نظام الفصل العنصري, بأنها "عار وطني".

ويثير وضع جنوب أفريقيا باعتبارها أكبر شريك لإسرائيل في أفريقيا غضب المجموعات المؤيدة للقضية الفلسطينية خصوصا الأقلية المسلمة التي لها نفوذ اقتصادي في البلاد.

وفي بيان مشترك أعلنت المجموعات المؤيدة للفلسطينيين أن أولمرت بوصفه رئيس بلدية القدس أشرف على بناء مستوطنات على الأراضي الفلسطينية. وهو الآن نائب رئيس حكومة "تقتل المدنيين وتغتال زعماء المعارضة وتدمر مزارع وبساتين وبنى تحتية".

وقال متحدث باسم الخارجية في جنوب أفريقيا إن نائب وزير الخارجية عزيز بهاد التقى رؤساء هذه المجموعات في بريتوريا لتوضيح هدف الزيارة التي ستستمر ثلاثة أيام ويلتقي خلالها رئيس جنوب أفريقيا ثامبو مبيكي.

واعتبر المتحدث أن زيارة أولمرت تندرج في إطار جهود لتحريك الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين باعتبار أن حكومة جنوب أفريقيا لديها خبرة في التفاوض لإنهاء الحكم العنصري الذي كان قائما هناك.

ويسعى المؤتمر الوطني الأفريقي بزعامة مبيكي منذ أشهر لتحسين العلاقات مع إسرائيل واستقبل الشهر الماضي لمدة يومين مسؤولين كبارا من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون. غير أن حكومة مبيكي تنتقد بشدة سياسة إسرائيل في الأراضي المحتلة وتعارض بناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية.



المصدر : الجزيرة + وكالات