انتهاء مهمة الإبراهيمي في أفغانستان

Hamid Karzai (C), President of Afghanistan listens to German Chancellor Gerhard Schroeder (R), together with United Nations Special Representative for Afghanistan, Lakhdar Brahimi (L), as they arrive for a meeting with Foreign Ministers in Koenigswinter, December 2, 2002. Foreign Ministers and state representatives came together for the one-day conference named "Rebuilding Afghanistan: Peace and Stability". REUTERS/Kai Pfaffenbach


قال ناطق باسم الأمم المتحدة اليوم الخميس إن مهمة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان الأخضر الإبراهيمي انتهت رسميا بعد انقضاء ولايته التي استمرت عامين.

وأضاف أن الإبراهيمي غادر أفغانستان بالفعل، بعد أن كلف أحد معاونيه القيام بمهامه لحين تعيين خلف له.

وأكد أن الأمين العام كوفي عنان أشاد بمبعوثه إلى أفغانستان وبالجهود التي بذلها لتحقيق الاستقرار هناك رغم الصعوبات والظروف الاستثنائية التي كان يعمل في ظلها.

وشارك الإبراهيمي بشكل فعال في وضع الاتفاقات الأفغانية في بون نهاية العام 2001 التي أفضت إلى تشكيل الحكومة الانتقالية الحالية التي يرأسها حامد كرزاي. كما ساهم في إنجاح أعمال مجلس اللويا جيرغا الذي اعتمد الأحد الماضي الدستور الأفغاني الجديد، ونشط بشكل كبير في التحضير للانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو/ حزيران 2004.

ولا توجد مؤشرات حتى الآن على الشخص الذي سيخلف الإبراهيمي في رئاسة بعثة الأمم المتحدة، إلا أن هناك من يرجح أن تسند هذه المهمة للجنرال البريطاني جون مكول قائد القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان.

المصدر : الفرنسية

المزيد من الأمم المتحدة
الأكثر قراءة