ترشيح بوش وبلير لجائزة نوبل للسلام

U.S. President George W. Bush (L) and British Prime Minister Tony Blair arrive at the Dun Cow pub in Sedgefield, Blair's home constituency in north east England, November 21, 2003. The two leaders had lunch with their wives at the pub during the final day of the US President's state visit to the UK. REUTERS/Pool/Paul Kingston

أعلن معهد نوبل أن الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير انضما لقائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام لعام 2004، رغم فشلهما بالعثور على أسلحة محظورة في العراق.

ويرى مراقبون أن فرص الرجلين للفوز بالجائزة تكاد تكون معدومة. إضافة إلى ذلك فإن لجنة نوبل التي تضم خمسة أعضاء مستقلين ينتخبهم البرلمان النرويجي انتقدت مرارا السياسة الخارجية التي ينتهجها البيت الأبيض حاليا.

وصرح مدير المعهد والسكرتير النافذ في لجنة نوبل المكلفة بإعلان الفائز غير لوندشتاد أن عدد الترشيحات كبير جدا، وقال إن هناك الكثير من الأسماء الجديدة التي اقترحها رؤساء ورؤساء حكومات وشخصيات أقل أهمية رافضا كشف هوية المرشحين.

وبين المرشحين الآخرين لنيل هذه الجائزة الكولومبية الفرنسية إنغريد بيتانكور التي تحتجزها القوات المسلحة الثورية الماركسية رهينة في كولومبيا منذ عامين والحاكم السابق لولاية إيلينوي جورج راين الذي خفف جميع عقوبات الإعدام الصادرة في ولايته إلى عقوبات بالسجن.

وهناك أيضا المنشق الكوبي أوزفالدو بايا ومجموعة الضغط لمكافحة مرض الإيدز (تريتمنت أكشن كامباين) ورئيسها زكي إشمت. وسيتم إعلان اسم المرشح الفائز في أوسلو في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

يذكر أن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر منح جائزة نوبل للسلام في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2003.

المصدر : وكالات

المزيد من جوائز
الأكثر قراءة