الحزب الهندي الحاكم يرجح إجراء انتخابات مبكرة

Indian security personnel stand guard near Indian parliament building in New Delhi December 13, 2002. Security around parliament was beefed-up on Friday exactly one-year after gunmen attacked the building leaving 14 people dead and heightening tensions with neighboring Pakistan. REUTERS/Kamal Kishore

قال زعيم الحزب الحاكم في الهند إنه يتوقع إجراء انتخابات عامة منتصف شهر أبريل/نيسان القادم.

وقال رئيس حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم فانكياه نايدو إنه يتوقع حل البرلمان في السادس من فبراير/شباط المقبل، مما يفسح المجال لإطلاق حملة الانتخابات.

وأضاف نايدو في مقابلة صحفية أن العادة جرت بأن تجرى الانتخابات في مدة تتراوح بين 45 إلى 55 يوما والتي ستكون في منتصف أبريل/نيسان المقبل.

يشار إلى أنها المرة الأولى التي يعلن فيها زعيم حزب سياسي موعد إجراء الانتخابات أو حل البرلمان، رغم أن توقعات أشارت من قبل إلى أن البرلمان سيحل في شهر فبراير/شباط القادم.

ويسعى حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم الذي يقود الائتلاف الحكومي الحالي بزعامة رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي إلى التبكير في إجراء الانتخابات عن موعدها المقرر في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأرجع محللون السبب إلى أن حزب فاجبايي يريد الاستفادة من فرصة ازدهار الاقتصاد والتفاؤل بشأن الحوار مع باكستان مع الإعلان عن استئناف المحادثات في فبراير/شباط المقبل بعد عامين على انهيارها.

المصدر : أسوشيتد برس