سول تعين دبلوماسيا بارزا وزيرا للخارجية

afp - An undated photo shows South Korea's new Foreign Minister Ban Ki-Moon speaking in Seoul. South Korean President Roh Moo-Hyun named his chief foreign policy aide Ban Ki-Moon as new foreign minister on 16 January 2004. Ban, senior presidential adviser for foreign policy, would succeed Yoon Young-Kwan who was sacked as foreign minister Thursday over conflicts on policy towards Washington, presidential secretary Jeong Chan-Yong said. AFP PHOTO/FILE


عين الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون اليوم مستشاره لشؤون السياسة الخارجية بان كي مون وزيرا جديدا للخارجية.

وكان بان (60 عاما) قد شغل منصب نائب وزير الخارجية عامي 2000 و2001 أثناء فترة الرئيس السابق كيم داي جونغ.

وسيحل بان محل وزير الخارجية السابق يون يونغ كوان الذي استقال بهدوء من منصبه أمس الخميس، في خضم نزاع بين مسؤولي الوزارة المؤيدين للولايات المتحدة ومساعدي الرئيس في مجلس الأمن الوطني حول سياسة التوازن التي يتعين على سول اتباعها بين كوريا الشمالية وحليفتها الكبرى الولايات المتحدة.

وبينما ينظر لاستقالة يون بأنها قد تؤثر على العلاقة القوية بين سول وواشنطن، تعتبر أيضا تعزيزا لتأثير معاوني الرئيس الكوري في الحصول على استقلالية أكثر عن الولايات المتحدة.

وتأتي استقالة وزير الخارجية السابق بعد يوم على زيارة المسؤول السابق في الخارجية الأميركية تشارلز بريتشارد لكوريا الشمالية وتصريحه بأن حكومة بيونغ يانغ أبلغته بأن أي تأخير في استئناف المحادثات يعتبر فرصة لتعزيز قوة الردع النووية لديها.

المصدر : وكالات