دعوى ضد بوش لتعويض سجناء غوانتانامو

none

رفع المحامي الأميركي ستيفن يغمان نيابة عن معتقلي غوانتانامو دعوى قضائية ضد الرئيس الأميركي جورج بوش تطالبه بدفع تعويض مالي قدره 1.1 مليار دولار.

وكان يغمان الذي رفع الدعوى أمس كسب الشهر الماضي حكما من محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة بأغلبية اثنين واعتراض عضو واحد بأن المحاكم الأميركية يمكنها نظر الالتماسات المقدمة من المعتقلين.

وانتقدت محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة إدارة بوش لحرمانها المعتقلين من توكيل محامين. وتم تعليق تنفيذ الحكم في انتظار قرار تصدره المحكمة العليا الأميركية في قضية مماثلة.

وفي سياق متصل قال خمسة محامين عسكريين كلفتهم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالدفاع عن المعتقلين للمحكمة العليا الأميركية أمس الأربعاء إن الأجانب الذين يشتبه في تورطهم بالإرهاب وتجري محاكمتهم أمام محاكم عسكرية أميركية لهم الحق في الطعن أمام المحاكم المدنية وألا يجبروا على وضع مصيرهم في أيدي هيئة قضائية شكلها البنتاغون.

وجاء في مذكرتهم إن دفوع الحكومة الأميركية في هذه القضية لا ترتكز على أسانيد قانونية. وأضافوا "إذا لم يكن من حقهم اللجوء إلى محاكم مدنية فإن الحكومة تصبح في هذه الحالة حرة في إجراء محاكمات صورية وإصدار أحكام إعدام على أشخاص لم يفعلوا أكثر من الصلاة لله".

المصدر : رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة