برودي: أزمة قبرص لن تعوق انضمام تركيا لأوروبا

أكد رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي الذي وصل إلى تركيا اليوم أن مساعي تركيا لحل الأزمة القبرصية سيدعم جهودها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ولكنه لم يعتبره شرطا.

وأشاد برودي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بالإصلاحات التركية الرامية إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وقال برودي "إن مساعي الإصلاح التي تبذلها تركيا بهدف بدء محادثات ترمي إلى انضمامها للاتحاد الأوروبي قربت المسافة بينها وبين الاتحاد".

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي مقيم في أنقرة "لا نتوقع أي تصريحات مهمة لكن زيارة برودي اليوم لتركيا تعد اعترافا من جانب المفوضية بأن 2004 سيكون عام تركيا وقبرص".

من جانبها سعت تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي إلى طمأنة برودي بشأن جهودها لإنهاء انقسام الجزيرة القبرصية.

وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غل في وقت سابق إن تركيا ستبلغ برودي استعدادها لبدء المفاوضات على الفور في إطار خطة الأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد حل في قبرص، ولكن غل قال إن تركيا ستحث المفوضية كذلك على فرض ضغوط على القبارصة اليونانيين لتقديم تنازلات.

وكان برودي قال أمس إنه سيحث تركيا على مواصلة تطبيق الإصلاحات والمساعدة في التوصل إلى تسوية للمسألة القبرصية لتعزيز مساعي أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات

المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة