عـاجـل: مراسل الجزيرة: الدنمارك تعلن تسجيل 191 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 2201

واشنطن تكثف الضغط لإدانة برنامج إيران النووي

منشأة بوشهر للطاقة النووية في جنوب غرب إيران (رويترز)
أعدت الولايات المتحدة مسودة قرار يتهم إيران بخرق التزاماتها النووية تجاه الأمم المتحدة وذلك قبل الاجتماع الهام لمجلس مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للمنظمة الدولية الأسبوع القادم.

وقال دبلوماسي على دراية بمسودة القرار إن واشنطن أعطت المسودة إلى بعض الدول الخمس والثلاثين الأعضاء في مجلس مديري الوكالة لمعرفة هل ستحظى بفرصة في الموافقة عليها هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يبدأ اجتماع مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين المقبل لمناقشة تقارير الوكالة بشأن عمليات التفتيش النووي في إيران.

وتتمسك الولايات المتحدة بما تقول إنه تقصير طهران المتكرر في الإذعان لالتزامها بأن تخبر الوكالة "بصدق" عن نشاطاتها النووية، وهو الاتهام الذي يدعمه تقريران من الوكالة عن عمليات التفتيش في إيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر للصحفيين إن الإدارة الأميركية تحدثت مع الحكومات الأخرى عن الاجتماع. وأضاف "نحن بالتأكيد نعتقد أن مجلس المدراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يحتاج إلى فحص الوضع في إيران عن كثب وأنها تحتاج إلى اتخاذ إجراء مناسب".

وإذا ما وجد مجلس مديري الوكالة إيران "غير مذعنة" فسيكون عليه أن يبلغ مجلس الأمن الدولي. وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة لا تحاول إخراج قضية إيران من أيدي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكن تكثف الضغط على طهران من خلال الحصول على إدانة مجلس الأمن.

وفي طهران يقول دبلوماسيون وبعض المسؤولين الإيرانيين إن ضغوط الولايات المتحدة والضغوط المتزايدة من الاتحاد الأوروبي قد تمثل زادا يتغذى عليه التيار المحافظ الذي لا يريد الامتثال للطلبات الخارجية.

ويرى دبلوماسيون في فيينا أن صعوبة كبيرة ستعترض واشنطن في الحصول على موافقة مجلس مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مسودة القرار الأميركي مع الأخذ في الاعتبار أن لإيران حلفاء أكثر في مجلس مديري الوكالة عن الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز