عـاجـل: جنبلاط للجزيرة: على حزب الله أن يوقف دعمه لجبران باسيل وقد جرى الإخلال بجميع توازنات اتفاق الطائف

كلارك يتصدر المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأميركية

ويسلي كلارك مع زوجته يحييان أنصاره لدى إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية (أرشيف - رويترز)

يتصدر الجنرال الأميركي المتقاعد ويسلي كلارك طليعة المرشحين الديمقراطيين للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 وفق أحدث استطلاع للرأي نشرته مجلة نيوزويك الأميركية.

وترى نسبة 14% من المشاركين في الاستطلاع من أعضاء الحزب الديمقراطي والمؤيدين له أن كلارك -الذي أعلن ترشحه الأربعاء الماضي- هو المرشح الديمقراطي المفضل للانتخابات الرئاسية في مواجهة حاكم ولاية فرمونت السابق هاورد دين الذي حاز على تأييد 12% من المصوتين بالتساوي مع المرشح السابق لمنصب نائب الرئيس جوزف ليبرمان.

وحصل سيناتور ماساشوستس جون كيري على 10% من الأصوات تلاه نائب ميسوري ديك غيبهارد بنسبة بلغت 8%، ويتبعه بقية المرشحين العشرة المعلنين.

لكن الاستطلاع أشار إلى أن كلارك سيسقط أمام جورج بوش بنسبة أصوات تصل إلى 43% مقابل 47% لو أجريت الانتخابات الآن، في حين سيحصل جون كيري في حال اختياره مرشحا ديمقراطيا على 42% مقابل 48% وهاورد دين على 38% مقابل 52% لبوش.

ويعتبر أكثر من نصف الأميركيين (52%) أن نقص الخبرة السياسية لدى كلارك القائد السابق لقوات الحلفاء في أوروبا لا يعد نقصا، إلا أنهم منقسمون عما إذا كانت خبرته العسكرية ستشكل عاملا إيجابيا بالنسبة له أم لا.

ويرى 42% من المشمولين في الاستطلاع أن هذا الأمر يزيد من كفاءة كلارك في مسائل الدفاع والأمن، بينما يرى 40% عكس ذلك.

وبدا الديمقراطيون -بحسب الاستطلاع- غير راضين عن اختيار مرشحيهم. وأشار 33% منهم إلى أنهم سيصوتون لهيلاري كلينتون إذا خاضت المنافسة، بينما ذكر 28% أنهم سيساندون آل غور نائب الرئيس السابق إذا جرب حظه مرة جديدة.

وقد أجرى الاستطلاع معهد برنستون سورفي عبر الهاتف يومي 18 و19 سبتمبر/ أيلول الجاري وشمل 1001 شخص بالغ بهامش خطأ لا يتعدى ثلاث نقاط.

المصدر : الفرنسية