إسبانيا تمدد اعتقال الزميل تيسير علوني


undefinedذكرت مصادر في القضاء الإسباني الخميس أن القاضي بالتسار غارثون قرر تمديد فترة توقيف الزميل تيسير علوني لإجراء مزيد من التحقيقات معه حول مزاعم بعلاقاته بتنظيم القاعدة.

جاء ذلك بعد أن انقضت اليوم مدة احتجاز علوني الذي تعتقله السلطات الإسبانية منذ يوم الجمعة الماضي.

وقال مراسل الجزيرة في إسبانيا أمس إن دولا مثل الولايات المتحدة وإسرائيل زودت القاضي غارثون بمعلومات إضافية قد تؤدي إلى إطالة مدة التحقيق.

وأضاف أن إطالة مدة التحقيق تهدف إلى انتزاع معلومات من علوني عن مصادره الصحفية, وهو ما يعتبر مخالفا للقوانين والأعراف التي تمنع إجبار الصحفيين على الكشف لأجهزة الأمن عن مصادرهم أو معلومات حصلوا عليها أثناء عملهم.

ووجه رئيس مجلس إدارة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني الأربعاء رسالة إلى رئيس وزراء إسبانيا خوسيه ماريا أزنار يطالبه فيها بإطلاق سراح علوني. وعبر الشيخ في رسالته عن القلق على أوضاع علوني الصحية.

وأثار اعتقال علوني انتقادات من جماعات حقوق الإنسان ومن زملائه الذين ناشدوا أزنار بإطلاق سراحه. ومن المقرر أن تنطلق في العاصمة البريطانية لندن غدا الجمعة مسيرة صامتة إلى السفارة الإسبانية احتجاجا على استمرار اعتقال علوني. وفي الأردن استنكرت النقابات المهنية احتجاز علوني وطالبت بالإفراج عنه.

وكانت السلطات الإسبانية اعتقلت ظهر الجمعة الماضي تيسير علوني بتهمة "الاتصال بجماعات قريبة من القاعدة في إسبانيا وألمانيا". ومن بين التهم الموجهة إلى علوني الذي يحمل الجنسية الإسبانية "إجراء لقاء مع أسامة بن لادن"، وهو ما لم يحدث مع أي صحفي آخر قابل بن لادن.

المصدر : وكالات