أوروبا تدرج جناح حماس السياسي بقائمة الإرهاب

f: Foreign Ministers from Britain Jack Straw (R), Belgium Louis Michel (C) and Cyprus Georgios Iacovou (L) gesture as they pose for a group picture on the sideline of an Informal meeting of European Foreign Ministers 05 september 2003 in Riva del Garda, northern Italy.

ذكرت مصادر دبلوماسية أن الاتحاد الأوروبي قرر نهائيا إدراج الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس على اللائحة الأوروبية لما يسمى المنظمات الإرهابية.

وستعلن تفاصيل قرار مجلس سفراء الاتحاد في بروكسل غدا ويلزم هذا القرار الدول الأعضاء بتجميد الأرصدة المالية لحماس وملاحقة أعضائها ومحاكمتهم بتهمة الإرهاب.

وكان وزراء خارجية الاتحاد أصدروا توصية في ختام اجتماعهم السبت الماضي بإيطاليا بحظر الجناح السياسي لحماس وهو ما لقي ترحيبا من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وبذلت بريطانيا جهودا كبيرة لإقناع شركائها الأوروبيين بتبني القرار مستغلة تبني الحركة لعملية فدائية في القدس في 19 أغسطس/ آب الماضي. وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في الاجتماع الوزاري الأوروبي إن إعلان حماس المسؤولية عن العملية كان بمثابة نهاية فرصة طويلة منحت للحركة كي لا تقع في دائرة الحظر.

وقد تم إدراج كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في ما يسمى بالقائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية منذ وضع هذه القائمة في نهاية عام 2001.

ويأتي قرار مجلس سفراء الاتحاد الأوروبي بعد يومين من عمليتي القدس وتل أبيب الفدائيتين اللتين أعقبتا استهداف إسرائيل لمؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين وكذلك محاولتها اغتيال محمود الزهار أحد القادة السياسيين لحماس في غارة جوية على غزة. وقد صرح الزهار للجزيرة أمس أن القرار الأوروبي بحظر حماس يعطي لإسرائيل غطاءا لمواصلة جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات