الأمم المتحدة: ليبيريا بحاجة إلى 15 ألف جندي

Liberians arriving at the check point near Po River, some 15 km west of Monrovia, from the rebel controlled area , are searched by a Nigerian peacekeeper, August 18,2003. Liberia's government and rebels could be close to signing a peace deal on Monday that would set up an interim administration designed to halt a 14-year spiral of violence, officials said . REUTERS/Vasily Fedosenko



أعلن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيريا جاك كلاين أمس الخميس أنه يلزم 15 ألف جندي لإعادة الاستقرار إلى ليبيريا. وأضاف أن هناك حاجة أيضا لنشر حوالي 800 عنصر من الشرطة و200 مراقب عسكري لإكمال عملية الانتشار.

ونبه المسؤول الدولي إلى عدم تكرار الخطأ الذي ارتكب في سيراليون المجاورة حيث لم تكن القوات التي أرسلت كافية وتم زيادة عددها لاحقا.

ويذكر أن قوة سلام من دول غرب أفريقيا مكلفة ضمان الأمن في ليبيريا حيث من المرتقب تشكيل حكومة انتقالية الشهر المقبل في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع يوم 18 من الشهر الجاري بين المتمردين والحكومة.

وقال ناطق باسم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أمس الأول إن إجمالي عناصر القوة 3200 جندي سينشرون بحلول نهاية الأسبوع المقبل. واعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ستضاف وحدات أخرى إلى هذه العناصر من قوة متعددة الجنسيات تقررها الأمم المتحدة.

وقتل عدد كبير من المدنيين وأحرقت عدة قرى على يد المتمردين الليبيريين في منطقة باهن بمقاطعة ليبيريا شمال شرق العاصمة منروفيا عقب تجدد القتال بينهم وبين القوات الحكومية يوم الاثنين الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات