محادثات تمهيدية بروسيا بشأن كوريا الشمالية

Russian presidential envoy Alexander Losyukov (seated L) and North Korean leader Kim Jong-il (seated C) pose with unidientified Russian officials after talks in Pyongyang, North Korea, on January 20, 2003. Losyukove said after six hours of talks with Kim Jong-il on Monday that he was optimistic the nuclear standoff between Pyongyang and Washington could be resolved peacefully. JAPAN OUT NO RESALES NO ARCHIVES REUTERS/Korean News Service

نقلت مصادر إعلامية في روسيا عن مسؤول روسي قوله اليوم الأحد إن روسيا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية سيجرون محادثات في موسكو الأسبوع الحالي.

وأوضح أن هذه المحادثات تستهدف الإعداد لمفاوضات سداسية تعقد في بكين لمناقشة الطموحات النووية للشطر الكوري الشمالي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية ألكسندر لوسيكوف إن المشاورات ستبدأ بالتحديد بعد غد. جاء ذلك بعد وصوله للعاصمة بكين لمناقشة المحادثات السداسية مع مسؤولين صينيين بينهم نائب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي عاد لتوه من بيونغ يانغ.

وكانت كوريا الشمالية أكدت أن المباحثات المقبلة مع الولايات المتحدة ستكون "مضيعة للوقت" ولن تقدم عونا في حل الأزمة النووية إذا رفضت واشنطن دراسة عرض بيونغ يانغ بإلغاء أسلحتها النووية وصادراتها الصاروخية مقابل تنازلات.

وتريد الولايات المتحدة من كوريا الشمالية أن تتخلى عن أي أسلحة نووية قد تمتلكها "خشية أن تستخدم في تهديد جيرانها ومنهم كوريا الجنوبية" حيث يرابط 37 ألف جندي أميركي.

المصدر : رويترز

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة