كتساف في تركيا لتنمية علاقات تل أبيب بأنقرة

موشيه كتساف

وصل الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف إلى أنقرة اليوم الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين وتهدف إلى تنمية العلاقات الثنائية وبحث الأوضاع في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الإسرائيلية أدار أفيسار إن زيارة كتساف التي تلي زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم في أبريل/ نيسان الماضي تهدف إلى تعزيز الروابط بين البلدين لاسيما في المجال الاقتصادي.

ومن المقرر أن يلتقي كتساف نظيره التركي أحمد نجدت سيزر قبل الاجتماع برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس البرلمان بولند أرينغ.

وسيتوجه الرئيس الإسرائيلي غدا إلى إسطنبول للقاء ممثلي الطائفة اليهودية وإجراء محادثات مع كبار رجال الأعمال. ويرافق كتساف في زيارته وفد مؤلف من 100 شخص من رجال الأعمال والمسؤولين الاقتصاديين.

وتقيم الدولتان علاقات تجارية في مجال صناعة الأسلحة عهدت تركيا في إطارها إلى إسرائيل عقودا لتنفيذ مشروعين كبيرين لتحديث دبابات ومروحيات بقيمة 800 مليون دولار تقريبا.

وتعتبر تركيا الحليف الإقليمي الوحيد لإسرائيل منذ عام 1996 حيث تم توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين البلدين أثارت استنكار معظم الدول العربية وإيران. وأجرى البلدان سلسلة مناورات عسكرية مشتركة كان آخرها تلك التي أجريت في البحر المتوسط مطلع يناير/ كانون الأول الماضي وشاركت فيها الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية