عـاجـل: وول ستريت جورنال: واشنطن أبلغت الرياض أن المعلومات الاستخباراتية تفيد بأن إيران كانت مصدر الهجوم على أرامكو

بوش يبدأ جولة في أفريقيا مثيرة للجدل

سنغاليون يحتجون على زيارة بوش لبلادهم (الفرنسية)

غادر الرئيس الأميركي جورج بوش الولايات المتحدة مستهلا جولة في خمس دول أفريقية هي السنغال وجنوب أفريقيا وبتسوانا وأوغندا ونيجيريا. وقال بوش إنه يحمل رسالة للشعوب الأفريقية فحواها أن أميركا حريصة على مستقبل القارة.

وتستهدف الجولة بالإضافة لأمور أخرى دعم اتفاقية أفريقية أميركية مشتركة تتيح لعدد من دول القارة تصدير سلع إلى السوق الأميركية دون جمارك.

وسيفتتح بوش جولته الأفريقية بزيارة بدكار حيث يجري لقاء مع الرئيس السنغالي عبد الله واد، ويزور بعد ذلك جزيرة غورية التي كانت من أهم مراكز تجارة الرقيق حيث رحل ملايين الأفارقة إلى القارة الأميركية.

وستكون بريتوريا المحطة التالية في زيارة بوش حيث سيلتقي الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي قبل أن يتناول العشاء مع رجال أعمال أفريقيين وأميركيين، ثم يتوجه إلى غابورون في بتسوانا حيث ينضم إلى الرئيس فيستوس موغاي لتناول غداء بمشاركة 500 بوتسواني على أن يعقبه لقاء مع سيدات أعمال.

ويختتم بوش جولته في نيجيريا حيث سيشارك باجتماع عن برامج مكافحة الإيدز وسيلتقي الرئيس أولوسيغون أوباسانجو قبل أن يعود إلى واشنطن.

عبد الله واد
قمة في دكار
في غضون ذلك ذكرت مصادر في الرئاسة السنغالية أن رؤساء دول غرب أفريقيا وصلوا أمس الاثنين إلى دكار حيث سيعقدون اليوم الثلاثاء قمة مع الرئيس بوش.

وقد وصل أولا كل من رئيس سيراليون أحمد تيجان كاباح، وبنين ماتيو كيريكو، وغامبيا يحيى جامع. وتبعهم رئيس مالي أمادو توماني توريه، وغانا جون كوفور الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والرأس الأخضر بيدرو بيرس، والنيجر مامادو تانجا.

وسيعقد الرؤساء المذكورون مع مضيفهم الرئيس السنغالي عبد الله واد قمة مع بوش الذي تحثه المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على قبول قيادة الولايات المتحدة لقوة فصل في ليبيريا.

ويقول مراقبون إن بوش وبعدما تجاهل أفريقيا باعتبارها خارج دائرة المصالح الأمنية الأميركية أثناء حملته الانتخابية للرئاسة عام 2000، سيحاول هذه المرة أن يعبر عن وجهة نظر مختلفة بشأن القارة.

وسيدعو بوش لبرنامج لمكافحة الإيدز يتكلف 15 مليار دولار ومبادرة لمكافحة ما تسميه واشنطن الإرهاب في شرق أفريقيا تتكلف 100 مليون دولار بالإضافة إلى خطوات لدعم الاقتصاد والتجارة والديمقراطية.

بوش مجرم: لافتة طاف بها متظاهرون شوارع العاصمة السنغالية دكار أمس (الفرنسية)

رفض للزيارة
وقال بوش إن الهدف من جولته هو مساعدة أفريقيا على تجاوز آفات الحرب والإيدز والفقر، في حين قال منتقدوه إن الزيارة تندرج ضمن حملة بوش لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة وإنه مهتم فقط بالنفط الأفريقي.

وفي السياق ذاته نظمت لجنة مثقفين سنغاليين أمس الاثنين تظاهرة عامة في دكار احتجاجا على زيارة الرئيس الأميركي، ونددوا بما أسموه الابتزاز الذي تمارسه واشنطن بخصوص المحكمة الجنائية الدولية.

وجاب أعضاء لجنة مبادرة المثقفين السنغاليين وممثلون عن أحزاب سياسية شوارع العاصمة ووصفوا بوش بأنه مجرم.

يشار إلى أن واشنطن أعلنت في الأول من الشهر الحالي تعليق مساعدتها العسكرية لـ 35 دولة ردا على رفضها تأمين حصانة للأميركيين الذين قد يواجهون اتهامات أمام المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر : وكالات