بوش يبدأ جولة أفريقية تثير شكوك منتقديه

U.S. President George W. Bush gestures as he talks to the press regarding his visit to see wounded sailors and marines from the Iraq war, at the National Naval Medical Center in Bethesda, Maryland April 11, 2003. Bush, along with wife, first lady Laura Bush, met with members of the U.S. military forces that have returned home injured.   REUTERS/Jason Reed


يبدأ الرئيس الأميركي جورج بوش في وقت لاحق اليوم زيارة لخمس دول أفريقية هي السنغال وجنوب أفريقيا وبوتسوانا وأوغندا ونيجيريا. وتستهدف الزيارة، بالإضافة لأمور أخرى، دعم اتفاقية أفريقية أميركية مشتركة تتيح لعدد من الدول الأفريقية تصدير سلع إلى السوق الأميركية دون جمارك.

ومن المقرر أن يفتتح بوش جولته الأفريقية بزيارة السنغال، حيث يجري لقاء مع الرئيس السنغالي عبد الله واد، ويزور بعد ذلك جزيرة غورية التي كانت من أهم مراكز تجارة الرقيق حيث رحل ملايين الأفارقة إلى القارة الأميركية.

وستكون بريتوريا المحطة التالية في زيارة بوش حيث سيلتقي الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي قبل أن يتناول العشاء مع رجال أعمال أفريقيين وأميركيين، ثم سيتوجه إلى غابورون في بوتسوانا حيث ينضم إلى الرئيس فيستوس موغاي لتناول غداء بمشاركة 500 بوتسواني على أن يعقبه لقاء مع سيدات أعمال.

ويختتم بوش جولته في نيجيريا حيث سيشارك باجتماع عن برامج مكافحة الإيدز وسيلتقي الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو قبل أن يعود إلى واشنطن.

وقال بوش إن الهدف من جولته هو مساعدة أفريقيا على تجاوز آفات الحرب والإيدز والفقر، في حين قال منتقدوه إن الزيارة تندرج ضمن حملة بوش لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة وإنه مهتم فقط بالنفط الأفريقي.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة