عـاجـل: الرئيس الإيراني: أينما وُجد الأميركيون وأعداؤنا فإنهم يجلبون معهم انعدام الأمن والاستقرار

تايوان تستبعد استئناف الحوار مع الصين قريبا

تشين شوي بيان
قال الرئيس التايواني تشين شوي بيان إنه من الصعب استئناف المحادثات المتوقفة مع الصين قبل انتهاء فترة رئاسته في العام المقبل، وذلك بسبب سلسلة من الخطوات غير الودية التي قال إن الصين قامت بها تجاه تايوان.

واعتبر بيان أن انتشار مرض الالتهاب الرئوي الحاد سارس واعتراض بكين على انضمام تايوان لمنظمة الصحة العالمية سببان رئيسيان لتأجيل استئناف المحادثات إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في مارس/ آذار 2004، وقال "إن الصين أثبتت عبر هذه الخطوات أنها لا تريد بصدق استئناف الحوار مع تايوان".

ونقل عن بيان قوله لإحدى الصحف اليابانية "فيما يتعلق بالمفاوضات عبر المضيق فإننا ندرس احتمالات مختلفة ولكنه ليس أمرا سهلا، الموقف القمعي للحكومة الصينية في الآونة الأخيرة تجاه تايوان زاد بشكل كبير من الهوة بين البلدين".

وكانت العلاقات بين الصين وتايوان شهدت نوعا من التحسن إلى أن أجج مرض سارس قبل عدة أشهر صراعهما المرير، فقد أنحت تايوان مرارا باللائمة في الانتشار السريع لهذا المرض على الصين بسبب تكتمها على انتشاره.

وتتهم تايوان بكين بأنها حالت دون حصولها على مساعدات دولية كافية بعرقلة محاولتها للانضمام إلى منظمة الصحة العالمية.

وهذه أول مرة يعلن فيها بيان أن عرقلة الصين الانضمام لمنظمة الصحة العالمية سيعرض استئناف المحادثات الرسمية بين البلدين للخطر.

المصدر : رويترز