أوروبا تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب بالشيشان

شيشانيات يتظاهرن في غروزني مطالبات بالإفراج عن أبنائهن المعتقلين (رويترز-أرشيف)
قال البرلمان الأوروبي إن الانتهاكات المستمرة والمتكررة التي تمارسها القوات الروسية في جمهورية الشيشان لحقوق الإنسان تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وجاء في قرار رفعه حزب الخضر واعتمد بغالبية 242 صوتا مقابل 200 عارضوه أن البرلمان الأوروبي يؤكد أن هذه الانتهاكات "تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يجب أن تكون موضوع تحقيقات وملاحقات أسوة بالاعتداءات والانتهاكات وعمليات الخطف التي ترتكبها المجموعات شبه العسكرية والمتمردون".

وطالب القرار بإقامة مراقبة دولية لوضع حقوق الإنسان وتنظيم مؤتمر حول الشيشان من قبل الاتحاد الأوروبي "يضم السلطات الروسية وممثلين عن كافة القوى الفاعلة في المجتمع الشيشاني ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا".

وأعرب البرلمانيون عن رغبتهم بطرح المسألة الشيشانية مع روسيا وبما يحول دون إغفال المجتمع الدولي لهذا الموضوع.

ودعا القرار روسيا إلى "إشراك أكبر عدد ممكن من الشيشانيين في عملية السلام التي قد تفضي إلى إقامة جمهورية تتمتع بحكم ذاتي في إطار اتحاد روسيا وضمن احترام دولة القانون".

وأشاد البرلمانيون باستفتاء 23 مارس/ آذار الماضي الذي نظمته موسكو لتعزيز "لحمة جمهورية الشيشان مع الاتحاد الروسي" واعتبروه بمثابة "مرحلة أولى" باتجاه الاستقرار رغم ما شاب الاستفتاء من "مخالفات عديدة".

المصدر : الفرنسية