فشل اجتماع بين طوكيو وواشنطن بشأن القوات الأميركية

طائرات أميركية في قاعدة أوكيناوا (رويترز - أرشيف)
فشلت اليابان والولايات المتحدة في الاتفاق على صيغة قانونية للتعامل مع الجنود الأميركيين المتهمين بارتكاب جرائم في اليابان.

وأعرب المسؤولون الأميركيون واليابانيون الذين اجتمعوا في طوكيو اليوم عن التزامهم بالتوصل إلى اتفاق نهاية هذا الشهر لحسم القضية التي أثارت توترا في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وعقد الاجتماع بعد أسابيع من اعتقال جندي من مشاة البحرية الأميركية في جزيرة أوكيناوا بتهمة اغتصاب فتاة يابانية تبلغ من العمر 19 عاما. وجددت الجريمة استياء اليابانيين من الوجود العسكري الأميركي في البلاد.

وتحاول واشنطن أن تتفادى مطالبة سكان الجزيرة بمراجعة الاتفاق الخاص بسلوك القوات الأميركية, لأن ذلك قد يؤدي إلى مطالب مشابهة في دول أخرى تؤوي قواعد عسكرية أميركية مثل كوريا الجنوبية.

وينص اتفاق سلوك القوات الأميركية في اليابان على أن لا يسلم الجيش الأميركي المشتبه بهم إلى السلطات اليابانية قبل أن يوجه لهم الادعاء الياباني العام الاتهام.

وفي الواقعة التي حدثت في يونيو/ حزيران الماضي كانت اليابان تأمل في تسلم المشتبه به سريعا, لكن الولايات المتحدة التي كانت تريد ضمان حسن معاملته أجبرت على تسليمه في 18 من الشهر نفسه.

المصدر : وكالات