شالوم يأمل في السلام مع العرب بعد سقوط صدام

سيلفان شالوم
أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم عن أمله في أن يحفز انهيار نظام صدام حسين ومقتل نجليه الزعماء العرب المعتدلين بمن فيهم العراقيون على التفاوض مع إسرائيل من أجل إبرام اتفاق سلام.

وبرر شالوم في تصريحات صحفية عقب محادثاته في واشنطن مع نظيره الأميركي كولن باول ذلك بالقول إن هؤلاء الزعماء "كانوا طيلة أعوام كثيرة يخشون أن يفعلوا ذلك لأن صدام كان في الحكم".

وقال الوزير الإسرائيلي في مقابلة أخرى مع شبكة CNN أذيعت بعد ذلك بوقت قصير -ردا على سؤال عن عواقب مقتل قصي وعدي ابني صدام حسين وسقوط نظام حكم أبيهما- إن هذه الدعوة موجهة أيضا "إلى القادة العراقيين" الذين بدؤوا يتولون السلطة في العراق، معبرا عن أمله في أن "يؤدي تطبيع الوضع السياسي في العراق إلى قيام حكومة ديمقراطية مؤيدة للسلام مع الدولة العبرية" وأن "تتيح هذه الحكومة للعراق العيش بسلام مع جيرانه والامتناع عن السعي للحصول على أسلحة للدمارالشامل".

من جهته اتفق وزير الخارجية الأميركي كولن باول مع نظيره الإسرائيلي حيث قال "إن السلام بين العراق وإسرائيل يجب أن يكون نتيجة انتخاب حكومة في العراق تعيش في سلام مع جيرانها ولا تهدد بعد الآن أحدا ولا تكون مهتمة باكتساب أسلحة الدمار الشامل".

المصدر : وكالات