إيران: شهاب 3 لا يشكل تهديدا للمنطقة

صاروخ شهاب3 (أرشيف)
أكدت إيران اليوم الاثنين أن صاروخ "شهاب 3" الذي يبلغ مداه 1300 كلم لا يشكل أي تهديد لدول المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي بعد الاحتفال الرسمي لتسليم عدد من هذه الصواريخ إلى قوات حراس الثورة أمس الأحد إن "أسلحتنا جميعها دفاعية ورادعة، والجمهورية الإسلامية في إيران لا تهدد أي دولة في المنطقة كما برهنت على ذلك طوال ربع القرن الماضي" منددا بالحملة الإعلامية التي تقوم بها إسرائيل.

جاء هذا التأكيد ردا على تصريحات لوزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم اعتبر فيها أن الصاروخ الجديد الذي يصل مداه إلى إسرائيل "يشكل تهديدا لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها".

وقال شالوم عقب لقاء مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين في بروكسل إن "إيران تبذل قصارى جهدها في الوقت الراهن لاقتناء سلاح نووي، وذلك ليس من شأنه أن يسيء ويهدد الشرق الأوسط فحسب، بل يمكن أيضا أن يهدد أوروبا والجزء الجنوبي لروسيا". داعيا الاتحاد الأوروبي للعب "دور أساسي في الجهود الأخيرة لمنع طهران من تحقيق ذلك".

وعلى صعيد متصل أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي اليوم أن إيران لن تنسحب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وأنها "ما زالت ملتزمة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكن مسألة توقيع بروتوكول إضافي غير مطروحة".

وأكد آصفي على موقف بلاده الرافض لعمليات التفتيش المفاجئة لمنشآتها النووية، مشيرا إلى أن أي قرار بهذا الشأن "سيتخذ عبر إجماع وطني ويجب أن يوافق عليه مجلس الشورى".

المصدر : الفرنسية