عـاجـل: ترامب يعلن في تغريدة تكليف روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون

تنديد برلماني أوروبي برئاسة برلسكوني للاتحاد

سيلفيو برلسكوني يعلن عن خططه خلال رئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي للأشهر الستة المقبلة (الفرنسية)

تظاهر نواب خضر في البرلمان الأوروبي احتجاجا على تولي رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني رئاسة الاتحاد الأوروبي.

ورفع المتظاهرون لافتات تسخر من رئيس الحكومة الإيطالية بعد ما بدأ بعرض الخطوط الأساسية لبرنامجه السياسي للأشهر الستة المقبلة.

ورفع نحو 15 نائبا من الخضر لافتات كتب عليها بالإيطالية "القانون يساوي بين الجميع" و"لا آباء روحيين" مع بدء برلسكوني إلقاء خطابه أمام البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وصرخ أعضاء يمين الوسط المتحالفون مع حزب إيطاليا إلى الأمام بزعامة برلسكوني ضد النواب الخضر, قبل تدخل رئيس البرلمان الأوروبي بات كوكس, مهددا المحتجين بطردهم من الجلسة.

وكان الزعيم الإيطالي الذي مثل أمام محكمة لمزاعم بتقديم رشى لقضاة في صفقة في الثمانينيات قد مرر قانونا في البرلمان الإيطالي يضمن لنفسه ولكبار مسؤولي الدولة حصانة من المثول أمام المحاكم طيلة فترة بقائهم في مناصبهم.

أزمة مع ألمانيا
وأثناء عرض أولويات إيطاليا خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي التي بدأت أمس الثلاثاء وتستمر ستة أشهر هاجم برلسكوني النائب الاشتراكي الألماني شولتز، بعد أن تساءل النائب عن التضارب المزعوم بين منصب برلسكوني السياسي ومصالح إمبراطوريته الإعلامية.

وقال برلسكوني "سيد شولتز أعرف أن هناك في إيطاليا رجلا ينتج فيلما عن معسكرات الاعتقال النازية، أود أن أقترح عليك القيام بدور القائد، ستكون مناسبا جدا".

لكن برلسكوني قدم بعد ذلك اعتذاره للشعب الألماني عن أي أذى بسبب تصريحاته، ولكنه قال إنه استفز بسبب الانتقادات التي وجهها له شولتز وأعضاء برلمانيون آخرون.

وتبادلت ألمانيا وإيطاليا استدعاءات السفراء أمس على إثر تصريحات برلسكوني، فقد استدعي السفير الإيطالي لدى ألمانيا إلى مكتب المستشار الألماني غيرهارد شرودر أمس. كما استدعت وزارة الخارجية الإيطالية السفير الألماني لإجراء محادثات عاجلة بهذا الشأن.

وقال متحدث حكومي ألماني إن الاستدعاء "استهدف توضيح موقف الحكومة الألمانية للسفير." وأضاف أن "الكلمات التي وجهها رئيس الوزراء الإيطالي للنائب البرلماني الألماني مارتن شولتز غير مقبولة والحكومة الألمانية ترفضها".

وقال مايكل مولر العضو البارز في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه المستشار شرودر إن تصريحات برلسكوني تلقي ظلالا من الشك على المؤهلات الديمقراطية للزعيم الإيطالي. وقال لرويترز "برلسكوني أحرز هدفا في نفسه، هذا يؤكد الأحكام المسبقة التي لدى الناس ضده".

وفي تعليق أيضا من غير المحتمل أن يدعم العلاقات بين برلين وروما قال وزير الاقتصاد الإيطالي جوليو تريمونتي إن المشكلات التي تواجه الاقتصاد الألماني تعرقل حدوث انتعاش في أوروبا. وأضاف تريمونتي في مؤتمر مصرفي أن "حدوث انتعاش في أوروبا يعيقه قوة اليورو ومصاعب تخص الاقتصاد الألماني".

المصدر : وكالات