عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

تقارير بامتلاك كوريا الشمالية يورانيوم يكفي لقنبلة نووية

جندي كوري جنوبي يسير قرب المنطقة منزوعة السلاح أمس (الفرنسية)
ذكر وزير الميزانية والتخطيط الكوري الجنوبي اليوم الجمعة أن بلاده ستواصل تقديم معونة اقتصادية إلى كوريا الشمالية على الرغم من حادث إطلاق النيران الذي وقع على الحدود بين البلدين أمس.

وأضاف الوزير بارك بونغ أن الحكومة ستزيد حجم صندوقها للتعاون بين الكوريتين المخصص للمعونات الإنسانية وستساعد على تضييق الهوة بين اقتصادي الشمال والجنوب.

واعتبر بارك أن حادث تبادل إطلاق النار الذي وقع أمس الخميس في المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية بأنه مسألة منفصلة سيجري تناولها على حدة. صندوق التعاون بين الكوريتين سيتم الإبقاء عليه وسيركز على تقديم الدعم الإنساني ولم شمل الأسر.

الموضوع النووي
ومن جهة أخرى ذكرت الطبعة الآسيوية من صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الجمعة أن الصين تعتقد أن كوريا الشمالية قامت بمعالجة كمية من اليورانيوم تكفي لصنع قنبلة نووية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين في العاصمة الصينية ومسؤول أوروبي قولهم إن أجهزة المخابرات الصينية توصلت في الأسابيع القليلة الماضية إلى أن جارتها الشيوعية تنتج كمية كافية من اليورانيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة وأن لديها جميع المكونات اللازمة لصنع صواريخ برؤوس نووية.

وسيطلع نائب وزير الخارجية الصيني داي بينغو وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم الجمعة على نتائج زيارته للعاصمة الكورية الشمالية هذا الأسبوع وهي الأحدث في مسعى دبلوماسي لإقناع كوريا الشمالية بالدخول في محادثات بشأن إنهاء برنامجها النووي.

وفي الأسبوع الماضي قال جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية بدأت في معالجة كمية صغيرة من ثمانية آلاف من قضبان الوقود مخزنة في مجمعها النووي يونغبيون.

المصدر : وكالات