عـاجـل: مراسل الجزيرة: مجلس الدولة في ليبيا يقول إن طلب التأجيل سببه عدم إحراز تقدم في المباحثات العسكرية

الأمم المتحدة تتفق مع كمبوديا على محاكمة الخمير الحمر

تمثالان يجسدان بول بوت وخيو سامفان اللذين كان لهما دور كبير في مذابح المدنيين (رويترز)

وقعت الأمم المتحدة اتفاقا تاريخيا مع الحكومة الكمبودية قضى بمحاكمة قادة الخمير الحمر المسؤولين عن ارتكاب مذابح بشرية أودت بحياة قرابة مليوني شخص خلال توليهم السلطة في عقد السبعينات.

ووقع الاتفاق الذي تطلب الوصول إليه أربعة أعوام من المفاوضات الشاقة الخبير القانوني للأمم المتحدة هانز كوريل وكبير المفاوضين الكمبوديين الوزير سوك آن في احتفال رسمي حضره حوالي 600 شخص بالعاصمة فنوم بنه.

وقد لفت كوريل إلى أن تنفيذ الاتفاق الذي يجب أن يصادق عليه البرلمان الكمبودي أولا قد يتطلب وقتا طويلا, لأن الأطراف المعنية بالمحاكمات عليها أن تنجز كافة الاستعدادات القانونية والإجرائية, خاصة ما يتعلق بتعيين المدعين والقضاة الكمبوديين والدوليين.

وتعتبر هذه الاتفاقية التي تم التوصل إليها بعد 24 عاما من تخلي الخمير الحمر عن السلطة وست سنوات من مطالبة الحكومة الكمبودية بمحاكمة المتهمين بارتكاب المجازر، إنجازا كبيرا لفنوم بنه, خاصة أن قادة الخمير الذين قتلوا تقريبا ربع سكان البلاد, لم يخضعوا لأي محاكمة بشأن الفظائع التي ارتكبوها إبان حكمهم للبلاد بين عامي 1975 و1979.

ويعيش معظم قادة الخمير الحمر أحرارا حاليا في كمبوديا بعد أن سلم معظمهم نفسه إلى السلطات الحكومية عقب انهيار الحركة عام 1998، وهي نفس السنة التي توفي فيها قائد الخمير الحمر بول بوت.

وقد عارضت بعض جمعيات حقوق الإنسان ومنظمة العدل الدولية الاتفاقية على أساس أنها ستقوم على أسس سياسية مبنية على الخطط الفاشلة التي اتبعتها الحركة خلال حكمها والتي أدت إلى وفاة مئات آلاف الأشخاص من الجوع والأمراض.

المصدر : وكالات