مانديلا: الولايات المتحدة خطر على العالم

Former South African President Nelson Mandela pays tribute to his life-long friend and ANC colleague Walter Sisulu, at the apartheid struggle hero's funeral in Soweto 17 May 2003

انتقد رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا الولايات المتحدة وقال إنها تشكل خطرا على العالم بسبب تهميشها للأمم المتحدة من أجل إعلان الحرب على العراق.

ووجه مانديلا الذي وصل إلى إيرلندا لافتتاح دورة الألعاب الأولمبية الخاصة انتقادات شديدة للرئيس الأميركي جورج بوش بسبب مراوغته للأمم المتحدة من أجل الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين بالقوة.

وقال مانديلا في غالواي قبل يوم من افتتاح الألعاب "إن أية منظمة أو دولة أو حكومة تقرر الآن تهميش الأمم المتحدة فإن هذه الدولة وزعيمها يشكلان خطرا على العالم". وأضاف "سوف يثبت بالتأكيد أن هذه وصفة لزيادة الفوضى في الشؤون العالمية".

وقال مانديلا إن شعب جنوب أفريقيا متعاطف بقوة مع إيرلندا في كفاحها من أجل إنهاء الحكم الاستعماري. وأضاف أمام جمهور من الحاضرين يضم 1100 شخص أنه يقدر دعم إيرلندا لكفاح جنوب أفريقيا لإنهاء نظام الفصل العنصري.

وقضى مانديلا البالغ من العمر الآن 84 عاما 27 عاما في السجن معظمها في جزيرة روبن قرب كيب تاون في حبس انفرادي. وقال للحضور الإيرلنديين "نقدر دعمكم لكفاحنا في وقت لم يكن فيه إظهار مثل هذا الدعم متمشيا مع العصر".

المصدر : رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة