قوات الأمن تعتقل عشرات الطلبة في طهران

Iranian students demonstrate in a middle-class residential area near Tehran University's dormitories in the early hours of 11 June 2003. Tensions over Iran's ongoing political deadlock spilled over into the first student-led protests for months overnight, and the country's leadership was quick to signal it will not tolerate demonstrations, seen as part of a US plot. The protest of just a few hundred students quickly swelled into a several thousand-strong anti-regime gathering around the university. A number of protestors were detained, and one witness said tear gas was used

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية عشرات الطلاب في الأيام القليلة الماضية في خطوة قال عنها الإصلاحيون إنها ستزيد من التوتر في ظل موجة الاحتجاجات الأخيرة للمعارضين للسلطة.

وقالت جريدة تابعة للإصلاحيين يوم السبت إن الاعتقالات نفذت على يد رجال أمن يرتدون ملابس مدنية، وما زال مكان الكثير من الطلاب المحتجزين مجهولا.

ويقول المحللون إن الاعتقال ربما يهدف إلى إخافة الطلاب لمنعهم من إقامة مسيرة جماهيرية في ذكرى الاعتداء على السكن الداخلي لجامعة طهران في 9 يوليو/ تموز 1999.

وكانت مظاهرات الطلاب ضد المحافظين بدأت في طهران ثم امتدت إلى مدن آخرى. واستمرت المظاهرات عشرة أيام متتالية ولم ترد أنباء عن حدوث اعتقالات بشكل كبير يوم الجمعة.

وقالت صحيفة ياس إي نو الليبرلية إنه تم احتجاز 32 طالبا من جامعة طهران وحدها في الأيام القليلة الماضية، في حين تم اعتقال البعض الآخر من قبل المخابرات ولم يعرف مكان الباقين.

أما صحيفة جمهوري إسلامي فقالت إن واشنطن هي من حرض على تلك التظاهرات وإن على السلطات ملاحقة المحرضين.

المصدر : الجزيرة + رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة