عـاجـل: وزير الخزانة الأميركي: نؤكد التزامنا مع مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة حتى توقيع الاتفاق النهائي

طوكيو غير متأكدة من امتلاك بيونغ يانغ لروؤس نووية

مدرعات تحمل صواريخ خلال عرض عسكري في بيونغ يانغ (أرشيف)

قالت اليابان إنه ليس لديها أي أدلة قوية تؤكد تقريرا صحفيا بأن كوريا الشمالية تمتلك رؤوسا حربية نووية لصواريخ ذاتية الدفع قادرة على إصابة اليابان.

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية ياسو فوكودا للصحفيين "ليس لدينا دليل قوي وأعتقد أن الولايات المتحدة ليس لديها أدلة هي الأخرى".

وذكرت صحيفة سانكي شيمبون اليابانية اليوم نقلا عن مصادر يابانية وأميركية لم تحددها أن واشنطن أبلغت طوكيو في مارس/ آذار أن كوريا الشمالية تمتلك بضعة رؤوس نووية صغيرة يمكن أن تحملها صواريخ ذاتية الدفع قادرة على الوصول إلى اليابان.

وأضافت الصحيفة أن الرؤوس الحربية يتراوح وزن الواحد منها بين 750 إلى ألف كلغ. وفاجأت كوريا الشمالية اليابان والعالم في أغسطس/ آب 1998 عندما أطلقت صاروخا ذاتي الدفع من نوع تايبودنغ فوق اليابان.

ويعتقد خبراء أن هناك حوالي 100 صاروخ من نوع رودونغ/1، الذي يبلغ مداه حوالي 1300 كلم والقادر على إصابة اليابان، وهي منشورة بالفعل في كوريا الشمالية.

ولازالت طموحات كوريا الشمالية النووية تشكل محور نزاع مع الولايات المتحدة. وتفجرت أزمة بين البلدين في أكتوبر/ تشرين الأول 2002 عندما قال مسؤولون أميركيون إن كوريا الشمالية اعترفت بأن لديها برنامجا سريا للأسلحة النووية.

وتعتقد الولايات المتحدة بأن لدى بيونغ يانغ سلاحا أو سلاحين نوويين. وقد أعلنت كوريا الشمالية قل أيام أنها ستعزز قدراتها النووية بغرض الدفاع عن النفس ورفضت دعوة الولايات المتحدة للدخول في مفاوضات متعدد الأطراف حول هذا الشأن.

المصدر : رويترز