انتخاب بيريز رئيسا مؤقتا لحزب العمل الإسرائيلي

شمعون بيريز
انتخب حزب العمل الإسرائيلي وزير الخارجية السابق شمعون بيريز (79 عاما) مساء أمس الخميس رئيسا مؤقتا له لمدة عام واحد. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن أحد نواب حزب العمل أن "بضع مئات فقط من أعضاء اللجنة المركزية للحزب شاركوا في العملية التي جرت بالاقتراع السري ونال فيها بيريز قرابة 50% من الأصوات".

واستنادا إلى النتائج النهائية للاقتراع التي أعلنها في وقت لاحق سكرتير حزب العمل عوفير بينيس, فقد نال بيريز 55% من الأصوات مقابل 28% نالها إفرايم سنيه وزير النقل السابق و17% لداني أتار أحد مسؤولي البلديات غير المعروف كثيرا.

وجاء الاقتراع بعد استقالة رئيس الحزب عمرام متسناع الذي ترك الحزب بعد هزيمته الانتخابية الساحقة في بداية السنة الحالية.

ويعتبر بيريز الذي يحتل الساحة السياسية منذ نصف قرن أحد أشهر الحرس القديم في إسرائيل وهو رئيس وزراء سابق وحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1994 وهو يبدو اليوم منقذا في نظر الكثير من الإسرائيليين على الرغم من أنه لم يربح أيا من حملاته الانتخابية الكثيرة.

وكان بيريز شغل منصب وزير الخارجية في حكومة أرييل شارون السابقة وقد عارض في أكتوبر/تشرين الأول 2002 إنهاء حكومة الائتلاف الوطني التي كان شارون على رأسها. وبدلا من أن يقود حزبه إلى المعارضة, فضل العودة إلى صفوف الحكومة بزعامة شارون.

يشار إلى أن حزب العمل لم يحصل سوى على 19 مقعدا في الكنيست (البرلمان) في انتخابات 28 يناير/ كانون الثاني الماضي مقابل 25 في المجلس السابق وكانت تلك أسوأ نتائج للحزب طوال تاريخه, فيما فاز حزب الليكود بأربعين مقعدا مقابل 19 في المجلس السابق.

المصدر : وكالات