عـاجـل: مراسل الجزيرة: غارات تستهدف تجمعا عسكريا تركيا في ريف دلب وسقوط عدد كبير من القتلى

واشنطن تسلم طوكيو جنديا أميركيا متهما بقضية اغتصاب

طائرات أميركية في قاعدة أوكيناوا باليابان (رويرز - أرشيف)

وافقت الإدارة الأميركية اليوم تفاديا لتدهور علاقتها مع اليابان على أن تسلم للسلطات اليابانية أحد جنود مشاة البحرية المارينز متهم باغتصاب شابة عمرها 19 عاما في جزيرة أوكيناوا.

وقال مصدر حكومي في اجتماع اللجنة الأميركية اليابانية المشتركة اليوم إن الولايات المتحدة أبلغت اليابان أنها ستسلم قبل توجيه لائحة الاتهام أحد أفراد القوات الأميركية يجري التحقيق معه فيما يتعلق بحادث اغتصاب في أوكيناوا. واشترطت الحكومة الأميركية أن يعامل المتهم معاملة إنسانية.

وكانت اليابان طالبت الولايات المتحدة بتسلم نائب العريف خوسيه توريس المتهم باغتصاب وضرب يابانية في 25 مايو/ أيار في مكان مخصص للحفلات الفنية.

وبموجب اتفاقية وضع القوات التي تحكم سلوك العسكريين الأميركيين في اليابان لا تحتاج الولايات المتحدة إلى تسليم المشتبه بهم إلى أن توجه لهم اتهامات من الادعاء الياباني باستثناء الجرائم الشنيعة مثل الاغتصاب والقتل.

وقد تكررت حوادث من هذا النوع ارتكبها أفراد من الجيش الأميركي يتمركزون في الجزيرة الجنوبية التي تضم غالبية القواعد الأميركية في اليابان.

ففي 1995 قام ثلاثة جنود أميركيين باغتصاب طفلة تبلغ من العمر 12 عاما، وشهدت الجزيرة آنذاك مظاهرات كبيرة طالبت برحيل القوات الأميركية دفعت بواشنطن إلى الموافقة على بحث الطلبات التي ترتكبها قواتها في اليابان.

المصدر : وكالات