عـاجـل: رئاسة البرلمان اليمني: ما قامت به مليشيات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يعيد البلاد إلى حمامات الدم

تجربة صاروخية هندية تسبق زيارة أرميتاج لنيودلهي

جنود هنود يعرضون مجموعة من صواريخ براهموس البعيدة المدى في مؤتمر صحفي بنيودلهي (رويترز)

ذكرت وكالة الأنباء الهندية أن نيودلهي أجرت اليوم تجربة لإطلاق صاروخ جو/جو من طراز أسترا يعمل بالوقود الصلب. ويتراوح مدى الصاروخ الذي أطلق من منصة في ولاية أوريسا شرقي الهند ما بين 25 و40 كلم. ونقلت الوكالة عن مسؤولين في وزارة الدفاع الهندية أن من المقرر أن تجري نيودلهي تجربة إطلاق أخرى في اليومين المقبلين.

وتأتي التجربة الهندية في وقت يستعد فيه نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج للتوجه إلى نيودلهي قادما من باكستان وأفغانستان ليبحث مع المسؤولين الهنود سبل تفعيل عملية السلام مع باكستان وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال المحلل السياسي زهير أحمد فاروقي في نيودلهي إن التجربة تندرج في إطار جدول ثابت من الاختبارات الصاروخية وليس لها علاقة بمباحثات السلام, موضحا أن إسلام آباد من جانبها أجرت العام الماضي سلسلة من الاختبارات الصاروخية.

ولم يستبعد فاروقي في اتصال مع الجزيرة أن تقوم الحكومة الباكستانية باستغلال ذريعة التجربة الهندية لكيل الاتهامات لنيودلهي, موضحا أن الهند تعهدت في وقت سابق بأنها لن تكون البادئة بأي هجوم عسكري أو استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وبالرغم من أن الهند وباكستان تزعمان أن لديهما جدولا ثابتا للتجارب وليس له علاقة بالأحداث الجانبية فإن كلتا الدولتين تجريان تجارب في مواعيد متغيرة. وتربط البلدان اتفاقية تلزم كلا منهما بإبلاغ الآخر بموعد التجربة القادمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات