عـاجـل: مراسل الجزيرة: أعضاء مجلس السيادة السوداني يؤدون اليمين الدستورية

أرميتاج يؤكد استمرار الدور الأميركي بأفغانستان

ريتشارد أرميتاج
وصل نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج إلى العاصمة الأفغانية كابل اليوم الجمعة في زيارة تستهدف التأكيد أن الأحداث في العراق لن تصرف اهتمام واشنطن عن إعادة بناء أفغانستان.

وأبلغ أرميتاج محطة تلفزيون باكستانية في مستهل جولة آسيوية بدأها "من بين أسباب سفري إلى كابل توضيح حقيقة أن بإمكان الولايات المتحدة أن تفعل أمرين في الوقت نفسه". وأضاف "بإمكاننا القيام بدور في كل من العراق وأفغانستان بشكل مكثف جدا ولمدة طويلة".

وقام وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الأسبوع الماضي بزيارة استغرقت يوما واحدا لكابل أعلن فيها أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان انتقلت من العمليات القتالية الرئيسية إلى فترة من الاستقرار وإعادة البناء.

وجاءت هذه التصريحات رغم القلق المتزايد في أفغانستان من ظهور نظام طالبان من جديد بعد إسقاطه في حرب قادتها الولايات المتحدة أواخر عام 2001.

ويقول مسؤولون أفغان إن مئات من مقاتلي طالبان يتسللون عبر الحدود من باكستان المجاورة واتهموا إسلام آباد بأنها لا تبذل جهودا كافية لتعقبهم.

وكان أرميتاج قد بحث مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف في سبل تحسين العلاقات الدبلوماسية بين الهند وباكستان ومراجعة الأوضاع الأمنية في أفغانستان.

ووصفت زيارة أرميتاج للمنطقة بأنها محاولة لتشجيع تحسن شهدته في الآونة الأخيرة العلاقات بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان. وسيعتبر المسؤول الأميركي أي تقدم في العلاقات الهندية الباكستانية وسيلة لتخفيف الصعوبات التي تواجهها القوات التي تقودها الولايات المتحدة والرئيس حامد كرزاي في أفغانستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات