عـاجـل: مراسل الجزيرة نقلا عن شهود عيان: سقوط طائرة استطلاع مسيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت

أردوغان يدعو لرفع العقوبات عن قبرص التركية

رؤوف دنكطاش يرحب برجب طيب أردوغان (الفرنسية)

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى إنهاء تقسيم الجزيرة القبرصية المستمر منذ 29 عاما.

كما طالب أردوغان الذي يزور جمهورية شمال قبرص التركية برفع العقوبات الدولية المفروضة على هذه الجمهورية التي لا تعترف بها سوى أنقرة، وقال إنه اختار التاسع من مايو/ أيار للقيام بهذه الزيارة -وهو "يوم أوروبا"- لإظهار الأهمية التي توليها تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

واعتبر أن توحيد شطري الجزيرة يجب أن يتم بناء على "الحقائق" في الجزيرة، موضحا أن هناك شعبين في قبرص لكل منهما ديانته ولغته ونظامه الديمقراطي ودولته، وأن أي حل لهذه المشكلة يجب أن يقوم على هذه الحقائق.

وأشاد أردوغان الذي انتقد مرارا الزعيم التركي القبرصي رؤوف دنكطاش بقرار السلطات القبرصية التركية الشهر الماضي السماح بحرية العبور بين شطري الجزيرة، وقال إنه يجب على الشعبين خلق ظروف العيش بسلام في الجزيرة ويجب عليهما أن يبحثا عن سبل بناء شراكتهما الجديدة في جو من الثقة.

وكان أردوغان أكد قبيل مغادرته أنقرة أن تركيا أيدت جهود مكتب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي فشلت خطته في توحيد الجزيرة في مارس/ آذار الماضي.

ومع أن الجانبين القبرصيين قدما اعتراضات على الخطة التي تقدم بها أنان فإن الأمم المتحدة حملت الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش مسؤولية فشل الخطة.

وقد وقعت الحكومة القبرصية اليونانية معاهدة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، وستدخل الاتحاد وحدها إذا لم يتم التوصل إلى حل للمسألة القبرصية بحلول ذلك الوقت، وهو الأمر الذي يتوقع أن يثير توترا بين الاتحاد الأوروبي وتركيا المرشحة لدخول الاتحاد.

المصدر : الفرنسية