واشنطن تدعو موسكو لتقييم علاقاتها النووية مع طهران

عمال يخرجون من موقع مفاعل بوشهر في إيران (رويترز)
أجرت الولايات المتحدة محادثات رفيعة المستوى مع روسيا بهدف إقناع موسكو بإعادة النظر في تعاونها النووي مع إيران التي تتهمها واشنطن بمحاولة تطوير أسلحة نووية.

واجتمع نائب وزير الخارجية الأميركي جون بولتون مع مسؤولين من وزارتي الخارجية والشؤون النووية الروسية لحمل موسكو على وقف تعاونها في مشروع محطة كهرباء بوشهر الإيرانية وكبح جماح علماء روس تتهمهم واشنطن بمد طهران سرا بالتكنولوجيا النووية.

وقال مسؤول أميركي في مؤتمر صحفي بموسكو قبيل محادثات بولتون "رغم أن القدرات الإيرانية على صنع أسلحة نووية قد لا تكتمل إلا بعد بضع سنوات فإن الوقت يمر سريعا وربما تكون هناك أنشطة كبيرة جارية الآن لا نعلم عنها شيئا".

وتقول إيران إن طموحاتها النووية قاصرة على توليد الكهرباء، كما أنها سمحت للوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة منشآتها النووية. ودافعت روسيا حتى وقت قريب بقوة عن برنامجها لمساعدة طهران على إقامة محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية بطاقة إنتاجية قدرها ألف ميغاوات في بوشهر.

ويجري بولتون محادثات مع ألكسندر روميانتسيف وزير الطاقة الروسي ألكسندر روميانتسيف وجورجي ماميدوف نائب وزير الخارجية فيما يتعلق أساسا بالمسألة الإيرانية، كما بحث أزمة واشنطن وكوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي مع ألكسندر لوسيوكوف نائب وزير الخارجية الروسي المختص بالشؤون الكورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات