عـاجـل: مصادر للجزيرة: النقاشات مستمرة حول رفض طالبان استمرار واشنطن تقديم الدعم لحكومة كابل خلال المرحلة الانتقالية

إيران تؤكد جديتها في محاربة القاعدة

كمال خرازي
وصف وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن بأنه "منظمة خطيرة"، وأكد في تصريحات للصحفيين عقب لقائه نظيره الأسترالي ألكسندر داونر اليوم أن بلاده جادة بشأن محاربة القاعدة.

وأوضح الوزير الإيراني أن إيران قامت بالفعل باعتقال وترحيل كثير من أعضاء القاعدة دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية وأنها تستجوب آخرين مشتبها بهم.

وقال خرازي "كنا جادين بشأن القاعدة وسنظل جادين بشأنها لأنها منظمة خطيرة جدا، لا يمكن للإيرانيين أن يدعموا القاعدة لأننا ظللنا نحاربها حتى قبل أن يدخل الأميركيون في حرب معها".

وجاءت تصريحات خرازي بعدما أوردت صحيفة واشنطن بوست اليوم أن الولايات المتحدة قطعت كافة اتصالاتها مع إيران عقب ورود تقارير مخابراتية تشير إلى أن نشطاء للقاعدة في إيران لعبوا دورا في التفجيرات التي أسفرت عن سقوط 34 قتيلا في الرياض في 12 مايو/ أيار الجاري.

وتعرضت إيران -التي صنفها الرئيس الأميركي جورج بوش ضمن ما يسمى "محور الشر"- لضغوط متزايدة من واشنطن منذ نهاية الحرب في العراق. وفي الأسابيع الأخيرة اتهم مسؤولون أميركيون طهران بالتدخل في العراق وتطوير أسلحة نووية وإيواء أعضاء من القاعدة ودعم الإرهاب. وقد نفت إيران بشدة تلك الاتهامات.

وذكرت واشنطن بوست في تقريرها أن مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يدفعون إدارة بوش لتبني سياسة أكثر صرامة لزعزعة استقرار الحكومة الإيرانية. ويقول دبلوماسيون إن النصر العسكري السريع الذي حققته الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق المجاورتين لإيران أثار مخاوف المؤسسة الدينية في البلاد.

المصدر : وكالات