أردوغان ينفي وجود أي توتر بين الحكومة والجيش


نفى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنباء عن وجود توتر بين الحكومة والجيش بشأن إصلاحات من المقرر أن يمررها البرلمان في إطار سعي البلاد إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ونقلت صحيفة صباح اليومية عن أردوغان قوله إن الحكومة تعمل بانسجام مع الجيش منتقدا التقارير الصحفية التي تتعمد إثارة التوتر بين الطرفين بشكل متعمد.

وذكرت بعض الصحف التركية في الأسبوع الماضي أن جنرالات أبلغوا أردوغان بأن الجيش غير راض عن بعض جوانب الإصلاحات التي تمهد الطريق أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وتقضي هذه الإصلاحات التي من المقرر أن يوافق عليها البرلمان بتقليص سلطات محاكم أمن الدولة والسماح لمسؤولين أجانب بمراقبة الانتخابات. كما أنها ستتيح البث باللغة الكردية في القنوات الخاصة، بالإضافة إلى استبعاد الجيش من عضوية المجلس الذي يصدر التراخيص للأفلام والأغاني.

ومن المقرر أن يعقد رئيس هيئة الأركان التركي الجنرال حلمي أوزكوك اجتماعا مع ممثلي وسائل الإعلام غدا الاثنين لتوضيح آراء الجيش بشأن هذه الإصلاحات.

ويأتي ذلك قبل أيام قليلة من اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الذي يعقد في الأربعاء الأخير من كل شهر ويضم كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في البلاد من أجل تقييم مسائل الأمن الداخلي والإقليمي.

المصدر : رويترز

المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة