أول زيارة لقبارصة يونانيين إلى تركيا منذ 1963

Greek-Cypriots cross in their vehicles 10 May 2003 to the Turkish-Cypriot side of the divided east Mediterranean island at the newly opened Ayos Dhometios crossing in Nicosia, which links the Greek-Cypriot side to a direct highway leading to the Turkish-occupied ancient port of Kyrenia. Greek-Cypriots and Turkish-Cypriots have been crossing to either side of the divided island since restrictions were eased on April 23, for the first time since 1974. AFP PHOTO/Hasan MROUE

دخلت مجموعة من السياح القبارصة اليونانيين إلى تركيا اليوم للمرة الأولى منذ عام 1963 بعد رفع الحظر الذي كانت تفرضه تركيا على دخولهم إلى أراضيها.

وذكرت محطة "NTV" التلفزيونية التركية إن نحو 280 طبيبا وممرضة وصلوا في حافلات قادمين من اليونان إلى معبر إيسبالا الحدودي حيث دفع كل منهم مبلغ عشرة يوروات للحصول على سمة دخول سياحية لمدة شهر واحد قابلة للتجديد.

ومن المقرر أن تمضي المجموعة ثلاثة أيام في إسطنبول حيث ستلتقي بطريرك الروم الأرثوذكس المسكوني بارثولوميو الأول. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن السبت الماضي فتح الحدود التركية أمام القبارصة اليونانيين اعتبارا من اليوم في بادرة حسن نية، على حد تعبيره، تجاه حكومة جمهورية قبرص.

ويأتي ذلك بعد قرار سلطات جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها إلا تركيا فتح نقاط العبور على الخط الفاصل بين شطري الجزيرة أمام السكان في القطاعين.

وقد عبر أكثر من 400 ألف شخص الخط الفاصل منذ فتحه في 23 أبريل/ نيسان في حين يقدر عدد سكان الجزيرة بأقل من مليون نسمة. ويأتي هذا الانفراج رغم انتهاء المفاوضات بشأن خطة إعادة توحيد الجزيرة برعاية الأمم المتحدة إلى طريق مسدود في مارس/ آذار الماضي.

وجزيرة قبرص مقسمة إلى شطرين منذ 1974 عندما احتلت القوات التركية الجزء الشمالي منها ردا على انقلاب قام به القبارصة اليونانيون في نيقوسيا بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة