بوش يدرس زيارة الشرق الأوسط ولقاء فلسطينيين وإسرائيليين

U.S. President George W. Bush speaks to the press on the South Lawn of the White House in Washington, April 13, 2003. Bush expressed his elation on the news of the recovery of seven U.S. soldiers in Iraq on Sunday after their captors apparently fled from U.S. Marines advancing on Saddam Hussein’s crumbling northern bastion of Tikrit.  REUTERS/William Philpott

أعلنت مصادر صحيفة أميركية أن الرئيس جورج بوش يدرس القيام بأول رحلة له -منذ توليه منصبه- إلى الشرق الأوسط في الأسابيع القليلة القادمة لإنقاذ خطة السلام التي يهددها العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في موقعها على شبكة الإنترنت عن مسؤولين بإدارة بوش لم تذكر أسماءهم قولهم إن الزيارة التي ستشمل إسرائيل محتملة لكنها غير مرجحة.

وأبلغ المسؤولون الصحيفة بأن بوش قد يجتمع مع زعماء إسرائيليين وفلسطينيين في الكويت أو في قطر برحلة من المحتمل أن يقوم بها أثناء حضوره اجتماعا من المقرر أن يعقد بداية الشهر القادم في جبال الألب الفرنسية.

وأفصحت الصحيفة عن خلافات بين مسؤولي الإدارة بشأن الجهد المطلوب لمشكلة الشرق الأوسط وهل ينبغي لبوش أن يبذل جهودا أكبر لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وذكرت أن مسؤولين أميركيين يحثون رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون على إزالة بعض المستوطنات اليهودية التي أنشئت مؤخرا واتخاذ خطوات أخرى لا تؤثر بشكل مباشر على أمن إسرائيل.

ولم يكن لدى المسؤولين في البيت الأبيض تعقيب فوري على تقرير الصحيفة، وتحدث بوش هاتفيا أمس للمرة الأولى مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس حيث وصف متحدث باسم البيت الأبيض الحديث بأنه كان حديثا وديا ومفعما بالأمل.

وكان من المتوقع أن يجتمع بوش مع شارون في واشنطن أمس الثلاثاء لكن الرحلة ألغيت بعد خمسة تفجيرات فدائية فلسطينية.

المصدر : رويترز

المزيد من سلام مع إسرائيل
الأكثر قراءة