عـاجـل: السلطة المحلية بمحافظة شبوة تعلن فرض حظر التجوال داخل مدينة عتق حتى صباح الغد

الهند تعيد تعيين سفيرها في باكستان

أعلن رئيس وزراء الهند أتال بيهاري فاجبايي أن نيودلهي ستعين سفيرا لها في باكستان وتعيد الاتصالات الجوية معها في أول خطوات ملموسة لتحسين العلاقات مع إسلام آباد. وقال للبرلمان "تقرر تعيين مفوض سام للهند في باكستان وإعادة الاتصالات الجوية المدنية على أساس متبادل".

وجاء هذا الإعلان بعد أن أجرى فاجبايي محادثات عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الباكستاني مير ظفر الله خان جمالي يوم الاثنين في أول محادثات تجرى على مستوى عال بين الجارتين النوويتين منذ أن كادت حرب تنشب بينهما في العام الماضي بشأن كشمير المتنازع عليها.

وقال فاجبايي إنه وجمالي اتفقا على توفير مناخ إيجابي يمكن فيه معالجة القضايا الصعبة. وأضاف أن نيودلهي ملتزمة بتحسين العلاقات مع باكستان ومستعدة لإدراك أي فرصة لفعل ذلك.

وقطعت الدولتان الاتصالات الجوية وعبر السكك الحديدية وخفضتا العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد تعرض مبنى البرلمان الهندي لهجوم في ديسمبر/ كانون الأول 2001 أنحت نيودلهي باللائمة فيه على مسلحين كشميريين يتخذون من باكستان مقرا لهم. ونفت باكستان تورطها في ذلك.

وجاءت المبادرة الهندية الجديدة قبل أيام من زيارة يقوم بها للمنطقة نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج لتهدئة التوترات وحفز الدولتين على إجراء محادثات.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف أنه أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي "كسرت الجمود" في العلاقات بين الطرفين وهيأت الأجواء لمبادرة سلمية جديدة لتحسين علاقاتهما. مشيرا إلى أن إسلام آباد ظلت تنادي منذ ثلاثة أعوام لإجراء حوار شامل بين البلدين "ويبدو أن نيودلهي غيرت موقفها الآن".

المصدر : وكالات