فوجانوفيتش يفوز برئاسة الجبل الأسود

فيليب فوجانوفيتش (يسار) يصافح رئيس وزراء الجبل الأسود (الفرنسية)

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة في الجبل الأسود فوز فيليب فوجانوفيتش بالمنصب الرئاسي، وقد أشارت النتائج غير الرسمية إلى حصول فوجانوفيتش على 38% من مجموع الأصوات.

وقد شارك فوجانوفيتش في جولة الانتخابات الرئاسية مطلع العام الجاري والتي لم تكتمل بسبب مقاطعة الناخبين, وهو من أنصار استقلال الجبل الأسود وانفصالها عن الاتحاد الذي يضمها حاليا مع صربيا.

ووصلت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات حتى قبل نصف ساعة من إقفال مكاتب الاقتراع إلى 46.3%، حسب ما أعلن ماركو بلاغويفيتش من مركز "من أجل انتخابات حرة وديمقراطية" وهو منظمة غير حكومية.

وأوضح أن المرشح المستقل فيليب فوجانوفيتش حصل على حوالي 65% من الأصوات. وسوف تعلن النتائج الرسمية للانتخابات في وقت لاحق اليوم الاثنين من قبل اللجنة الانتخابية.

وقال فوجانوفيتش بعيد ظهور هذه النتائج إن "جميع النشاطات التي تسير بالجبل الأسود نحو الاتحاد الأوروبي، وكذلك نحو الطريق إلى الشراكة من أجل السلام (الحلف الأطلسي) وبرنامج الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية, ستكون الأولوية بالنسبة لشعب الجبل الأسود".

ويشغل فوجانوفيتش (49 عاما) منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي بقيادة ميلو ديوكانوفيتش الذي انتخب رئيسا عام 1997 وتخلى عن هذا المنصب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبيل انتهاء ولايته ليقود الحكومة.

المصدر : وكالات