أردوغان وسيميتس يبحثان مستقبل جزيرة قبرص


بحث رئيسا الوزراء التركي رجب طيب أردوغان واليوناني كوستاس سيميتس يوم الأربعاء مستقبل جزيرة قبرص رغم غياب بوادر تقدم في هذه المسألة.

وقال سيميتس عقب اجتماع استمر أكثر من ساعة على هامش قمة حول البلقان في بلغراد إن تركيا واليونان تؤمنان بضرورة التوصل إلى حل بشأن الجزيرة المقسمة.

وكرر سيميتس الموقف اليوناني الداعي إلى توحيد شطري قبرص في إطار خطة الأمم المتحدة التي قدمها الأمين العام كوفي أنان وتدعو إلى إقامة فدرالية في قبرص وفقا لنموذج الاتحاد السويسري. وقال سيميتس إن خطة أنان التي رفضها زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش لا تزال أساسا للمحادثات.

واعتبرت المحادثات التي جرت الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة, محاولة أخيرة لتوحيد الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط قبل توقيع القسم اليوناني معاهدة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 16 أبريل/ نيسان الجاري.

غير أن أردوغان شدد على ضرورة إدخال تعديلات على خطة أنان لكي تصبح قاعدة للمفاوضات. وقال إنه يتعين على الحكومتين أن تسرعا جهودهما لإحلال السلام في الجزيرة.

وأعلن أردوغان الأسبوع الماضي أن تركيا ستعرض مبادرة خاصة بها لإنهاء مشكلة تقسيم الجزيرة بعد فشل جهود الأمم المتحدة في 11 مارس/ آذار الماضي.

المصدر : الفرنسية

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة