أردوغان: تركيا تتابع مصير الموصل وكركوك

undefinedأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تراقب التقدم الذي تحققه القوات الأميركية والكردية نحو مدينتي الموصل وكركوك النفطيتين العراقيتين، وعبر عن ثقته بأن تفي الولايات المتحدة بتعهدها بعدم مطالبة الأكراد بالمدينتين.

وقال أردوغان للصحفيين إنه راض عن الضمانات التي قدمت لبلاده عندما زار وزير الخارجية الأميركي كولن باول أنقرة الأسبوع الماضي، مضيفا أنه تحدث مع باول بهذا الشأن وأعرب له عن حساسيات بلاده حيال هذه المسألة.

وأوضح "مادامت لا توجد مشكلة بشأن سلامة أراضي العراق ومادام ليس هناك إجراء للمطالبة ببترول الموصل وكركوك ولا يوجد تحرك لاجئين إلى تركيا أو هجوم على الحدود من منظمات إرهابية ولا يوجد ما يشير إلى سيادة مجموعات عرقية هناك، فإنه لن يكون هناك زحف تركي نحو شمال العراق".

وتتقدم القوات الأميركية والكردية ببطء جنوبا نحو مدينتي الموصل وكركوك، لكن أردوغان قال إن تركيا لا تعتزم استخدام قوة مدرعة تتمركز قرب الحدود إذا لم تزدد المخاطر.

وتشعر أنقرة بقلق خاص من أن الأكراد في العراق ربما يحاولون السيطرة على حقول النفط في الموصل وكركوك وهو أمر يمكن أن يقدم للأكراد القوة المالية التي تدعم أي محاولة لتأسيس دولة مستقلة. وتقول أنقرة إن هذا سيشجع أعمال العنف الانفصالية داخل الأراضي التركية. وأعلن كل من الأكراد والولايات المتحدة مرارا أن مثل هذا الإجراء مستبعد، لكن أنقرة ما زالت تساورها بعض الشكوك حيال ذلك.

المصدر : الفرنسية