الأميركيون يتوقعون حربا طويلة قد تستغرق عاما


بدأت مجريات الغزو الأميركي البريطاني للعراق تؤثر في موقف الرأي العام الأميركي بشأن الفترة الزمنية للحرب واحتمالات فشلها. فمع استمرار المقاومة العراقية الضارية لقوات الغزو أظهرت نتائج آخر استطلاع للرأي أن 46% من الأميركيين يعتقدون أن العمليات العسكرية في العراق ستستمر حوالي ستة أشهر فيما رأى 11% أنها قد تتواصل عاما.

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه معهد هاريس إنتر أكتيف أن 53% من أفراد العينة اعتبروا أن العملية العسكرية تشكل نجاحا حتى الآن, لكن 37% كانوا أكثر حذرا ووصفوها بأنها تقف حاليا "بين النجاح والفشل", ووصمها 8% بالفاشلة.

لكن نسبة المؤيدين للحرب ما زالت مرتفعة بحوالي 70% مقابل معارضة 26%. وفي الوقت الحالي رأى 59% من الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع أن الحرب على العراق تبرر الخسائر البشرية والتكاليف الأخرى التي تتكبدها الولايات المتحدة.

واعتبر 43% أن الجيش الأميركي لم يكن مستعدا لمستوى المقاومة التي واجهها في العراق. وقال 28% أيضا إن القوات الأميركية لم تكن على استعداد جيد لمواجهة الأحوال الجوية السيئة والعواصف الرملية, ورأى أكثر من 35% أن الوحدات الأميركية لم تكن تتوقع فقدان الدعم الذي واجهته في صفوف المدنيين العراقيين.

وتبقى شعبية جورج بوش مرتفعة (62% يؤيدون إدارته), وقال 56% إنهم
سيصوتون له عام 2004.

وجرى استطلاع الرأي لحساب مجلة تايم وشبكة سي إن إن التلفزيونية، وشمل عينة من 1014 أميركيا وتم بواسطة الهاتف مع هامش خطأ يعادل 3.1% تقريبا.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة