بيونغ يانغ تعلق مفاوضاتها مع سول


أعلنت كوريا الشمالية اليوم أنها علقت المفاوضات مع كوريا الجنوبية متهمة سول بدعم الحرب الأميركية على العراق. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن إذاعة بيونغ يانغ أن رئيس الوفد الكوري الشمالي باك شانغ ريون قرر تأجيل المفاوضات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والبحري إلى إشعار آخر.

واتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بتعزيز دفاعاتها بعد بدء الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق. وقالت إن السلطات في سول أعلنت حالة تأهب مرتفعة "موجهة ضد الشمال بذريعة الحرب العراقية".

وأضافت أن سول "ستكون كمن يلعب بالنار إذا عززت دفاعاتها، واعتبرتها المسؤولة عن تعليق هذه المحادثات التي كان مقررا إجراؤها في بيونغ يانغ اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

وفي بكين قال مبعوث من الأمم المتحدة اليوم إنه يأمل التوصل إلى حل سلمي للأزمة بين كوريا الشمالية وكل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.

وأضاف المبعوث موريس سترونغ أنه "لا داعي لشن حرب، لكن الحرب يمكن أن تحدث إذا لم تتمكن الأطراف من التوصل إلى وسيلة لحل خلافاتها على مائدة المفاوضات بالوسائل الدبلوماسية". وقال "يجب أن نفعل كل ما بوسعنا كي نضمن ألا يفضي هذا الجدل إلى حرب".

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة