غباغبو يدعو أنصاره لقبول اتفاق السلام مع المتمردين

مواطنون في ساحل العاج يتابعون خطاب لوران غباغبو

حث رئيس ساحل العاج لوران غباغبو مواطنيه على قبول الاتفاق الذي توصلت إليه أطراف النزاع في البلاد إثر مفاوضات ماركوسي في ضواحي باريس الشهر الماضي.

وخلال خطاب بثه التلفزيون الرسمي استمر خمسا وأربعين دقيقة قال الرئيس غباغبو إن ذلك الاتفاق أساس جيد يمكن البناء عليه. ودعا الرئيس العاجي أنصاره إلى الصبر ومنحه الثقة والتمسك بالاتفاق إذا اتضح أنه مفيد وإلا فإنه سيتم تجريب شيء آخر, على حد تعبيره.

وقد عبر المتمردون عن نفاد صبرهم إزاء موقف الرئيس غباغبو ومنحوه فرصة لمدة أسبوع من أجل تحديد موقفه بشكل نهائي من الاتفاق أو يواجه تجددا للحرب الأهلية التي استمرت أربعة أشهر.

وكان خلاف قد حدث بين فصائل المتمردين الثلاثة في ساحل العاج أمس الخميس بشأن جدوى الالتزام باتفاقية السلام المبرمة مع حكومة الرئيس لوران غباغبو في باريس أواخر الشهر الماضي.

فقد ذكر بيان صدر عقب اجتماع ضم قادة الفصائل الثلاثة أن الخلاف تركز على إعطاء عملية السلام الحالية فرصة أخيرة أو اللجوء الفوري إلى الحرب ضد قوات غباغبو.

وأوضح البيان أن المحادثات بين الفصائل كانت عاصفة ومتوترة مشيرا إلى أن البعض طلب استئناف الحرب، في حين فضل آخرون الانتظار وإعطاء مهلة.

المصدر : وكالات